ساعد طفلك في اكتشاف شغفه

قوس وسهم
“Hobby Archer” by pasukaru76 is marked under CC0 1.0

تشجيع طفلك على اكتشاف نقاط القوة لديه والشغف الخاص به من الممكن أن يكون معززاً قوياً للثقة بالنفس وتنمية تقدير الذات لديه. هنا بعض الناشطات التي يمكن تجربتها.

المناقشة

هل طفلك لديه الكثير من المعلومات ويحب مشاركتها مع الآخرين؟

عمل فريق للنقاش يمكن أن يساعد طفلك في بناء صداقات مع أشخاص لديهم اهتمامات مشتركة. كما يساعد أيضاً في تطوير مهارات التواصل وأساليب تنظيم الأفكار.

المشي، ركوب الدراجات، والتسلق

هل طفلك فضولي ومفعم بالطاقة والحيوية؟

المشي وركوب الدراجة والتسلق رياضات تسمح لطفلك بأن يكون رياضياً بدون الشعور بالضغط كونه جزءاً من فريق معين. إذا كان طفلك يحب أن يمارس الرياضة في الهواء الطلق لوحده، ويحب التعلم من خلال استكشاف العالم فهذه الرياضات هي الأمثل بالنسبة له.

الفن

هل يحب طفلك الرسم والتلوين والتصوير والنحت؟

يمكن أن تكون دروس الفنون طريقة جيدة للسماح للأطفال في استكشاف الجمال من حولهم. كما أن ممارسة أحد الفنون في أعمار معينة مفيداً جداً في بناء المهارات الحركية وكذلك تعلم الأشكال والعلاقات المكانية والأحجام والمفاهيم الرياضية الأخرى.

ركوب الخيل

هل يحب طفلك الحيوانات؟

ركوب الخيل ليس متعة فقط، ولكن يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف بعض أعراض الاضراب لديه، حيث يعمل على تحسين قوة العضلات وتنسيق الوضعيات وطريقة المشي. كما يفيد الأطفال الذين لديهم سلوك الاندفاعية وتقلب المزاج حيث أنها رياضة تعلم الصبر وتحسن المزاج.

المسرح

بعض الأطفال يستمتعون برواية القصص ويحبون كونهم مركز الاهتمام. المسرح يعتبر خياراً جيداً للأطفال المبدعين، حيث يساعدهم في معرفة كيفية حبك الشخصيات والعمل معاً لصنع قصة قوية. أما الأطفال الذين لا يحبون أن يكونوا في دائرة الضوء فهناك الكثير من الأدوار خلف الكواليس مثل ضبط طاقم العمل، والأزياء وتصميمها، وغيرها.

التنس

التنس يساعد الطفل في تنسيق الحركة بين العين واليدين. كما يساعد في تطوير المهارات الاجتماعية، بالإضافة إلى تعلم اتباع القواعد، وتطوير الروح الرياضية، وتحديد الأهداف الشخصية وكيف يكون مسؤولاً عن إحراز التقدم.

الرقص

هل يحب طفلك الحركة؟

الرقص يعطي الأطفال وسيلة اجتماعية لتعلم الإيقاع، والتنسيق، والمهارات الحركية، واتباع الاتجاهات. كما يتيح للطفل ممارسة المهارات البصرية المكانية والتي تعني التفكير بمعالجة الصور مستخدماً جزء الدماغ المسؤول عن التفكير الإبداعي والعاطفة لتنظيم المعلومات في طريقة بديهية ومتزامنة، والتي يمكن أن تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر بالقراءة والرياضيات. 

الروبوتات

هل يحب طفلك البناء واستكشاف العلاقة بين السبب والنتيجة؟

الروبوتات مفيدة لأصحاب التفكير المنطقي. حيث يتعلم الطفل كيفية التواصل إلى خطة. كما يتيح للطفل ممارسة التفكير المرن لتعديل الخطط التي ال تعمل وليس مجرد تتبع التعليمات بالتسلسل.