تخطى إلى المحتوى

انطلاق معرض “إشراق٢” بالمدينة الجامعية بجامعة الملك سعود

افتتحت صباح اليوم صاحبة السمو الأميرة / نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود معرض “إشراق2” في المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود وكان في استقبالها وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، وبحضور منسوبات الجمعية.

يعتبر المعرض تثقيفي توعوي بمناسبة الشهر العالمي للتوعية (اكتوبر) تمت إقامته بالتعاون بين جامعة الملك سعود والجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (إشراق) على مدار يومين.

وشهد المعرض مشاركات من مختلف كليات الجامعة، فكلية الطب تناولت الموضوع من جانب تصحيح المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة، وكلية طب الاسنان عرفت بكيفية التعامل مع الشخص المصاب في داخل العيادات، وكلية الصيدلة تناولت الموضوع بجانبين، جانب الغذاء المناسب للطفل المصاب باضطراب فرط الحركة، وجانب الالعاب التي تساعد الطفل على التركيز وتوجيه حركته، وكلية التربية تحدثت عن الممارسات التربوية للطفل.

ولم تقتصر المشاركة على الكليات فقط بل كان للمراكز الخارجية مقدمة خدمات التشخيص والعلاج لذوي افتا مشاركة فعالة, كمركز تميز للإشراف والتدريب الخاص بمساعدة الاطفال وتمكينهم من استخدام قدراتهم الحقيقة في التعلم، وايضا مركز آمالي للاستشارات الصحية، وكان لمستشفى الملك فيصل التخصصي حضور من خلال تقديم الاستشارات المجانية حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وتوسط المعرض جلسات حوارية تبدأ في تمام الساعة العاشرة حيث تحدثت بالجلسة الأولى الدكتورة إلهام الفياض وتطرقت لموضوع الحركة الزائدة لدى الطفل، وفي اليوم الثاني قدمت الدكتورة فاطمة العمري موضوع المضاعفات الغذائية والألوان الصناعية وعلاقتها باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، واختتم المجلس الحواري مع الدكتورة أبرار تونسي والتي ناقشت تأثير الاضطراب على صحة الفم.

الجدير بالذكر أن “جمعية إشراق” أول جمعية أهلية غير ربحية أنشئت بالعالم العربي لدعم ذوي اضطراب فَرَّط الحركة وتشتت الانتباه بعام ٢٠٠٩م في المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود تم تنظيمه من قبل الجامعة مع بتعاون مع فريق فخر التطوع التنظيمي وبلغ عدد المتطوعات أكثر من ٣٠ طالبة من جامعة الملك سعود بمختلف الكليات.