مجموعة دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه توقع اتفاقية مع أكاديمية أمريكية لطب الأطفال

توقع مجموعة دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ( أفتا ) اتفاقية مع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خلال الزيارة التي يقوم بها للمملكة الدكتور ديفيد تايلو رئيس الأكاديمة و جون فوربس المدير التنفيذي للأكاديمية يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

وستستفيد المجموعة بموجب الاتفاقية من الخدمات والبرامج التي تقدمها الأكاديمية في مجال طب الأطفال وبخاصة لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من ستين ألف طبيب في مختلف دول العالم يستفيدون من برامج الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

وتهدف مجموعة دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه ( أفتا ) إلى نشر الوعي بين فئات المجتمع (خصوصاً: الأهالي و التربويين و الأخصائيين) عن اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه والطرق السليمة للتعامل معه وتحقيق ضمان حقوق ذوي أفتا (اضطراب فرط الحركة و تشتت الإنتباه) و الذي يضمن توفير بعض الخدمات اللازمة لهم , وإنشاء مراكز و عيادات تخصصية شاملة لتشخيص و علاج حالات اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه , وتيسير عمليتي التشخيص و العلاج لذوي أفتا عن طريق إعداد قاعدة معلومات شاملة عن المختصين وذوي الخبرات في مجال تشخيص وعلاج اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه , وإصدار البحوث والدراسات العلمية التي تخدم المهتمين بهذا الاضطراب في عدة مجالات.

وتشتت الانتباه هو اضطراب عصبي بيولوجي يصيب 15.5 في المائة من أطفال المملكة العربية السعودية، و يرافقهم حتى مراحل متقدمة من حياتهم، و يأخذ أشكالاً و أعراضاً مختلفة, وفي حالة عدم تشخيصه و علاجه فإنه يؤدي إلى تأثيرات عكسية على نواح عديدة من حياة المصاب: إجتماعياً، أكاديمياً و سلوكياً.

وتشتت الانتباه لدى الطفل المصاب لا يعني أنه لا ينتبه على الإطلاق، و لكنه شديد التأثر بالمؤثرات الداخلية و الخارجية بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى عدم قدرته على الإنتباة و التركيز و بالتالي عدم القدرة على فهم التعليمات و التوجيهات المطلوب سماعها و فهمها. ومن مظاهر تشتت الإنتباه أن الطفل يبدو و كأنه في عالم آخر , ليس لديه القدرة على أن يستمر في نشاط واحد, سريع النسيان , ويجد صعوبة في اتباع التعليمات و أداء الواجبات التي تطلب منه.

أما فرط الحركة فهي تبدأ في مرحلة مبكرة من عمر الطفل، و لا يظهر فرط الحركة كثيراً عند البنات بل قد يسبب تشتت الإنتباه لديهن بطأ في إنجاز المهام.

و يظهر فرط الحركة على الطفل المصاب من خلال عدم استطاعته الجلوس في مكانه لفترة طويلة , ودائم الحركة و التنقل , ودائم التحدث مع من حوله داخل الفصل.

  

Updated: 28 يناير 2014 by