تخطى إلى المحتوى

إشراق تتيح خدمات طبية ونفسية مجانية ولقاءات تفاعلية لتقديم الاستشارات

حرصـت الجمعية السـعودية لاضطراب فرط الحركة وتشـتت الانتباه (إشـراق) خلال العام 2023م، على تفعيل التطوع في برامجها، وتجّسـد ذلـك عبر برنامج “مستشـارك” الـذي يقـدم خدمـات استشـارية طبيـة ونفسـية وتربويـة مجانيـة تقـدما فتراضًّيـا أو وجًها لوجه ولقـاءات بـث مباشـر بالتفاعـل مـع المتابعيـن فـي حسـابات التواصـل الاجتماعـي بالتعاون مع الاستشـاريين والاخصائيين. ويهـدف “مستشـارك” إلـى تقديـم استشـارات متخصصـة، منطلًقا بأعماله بالشـراكة مـع مجموعـة مـن الأطباء والمختصيـن للفئـات المسـتفيدة من خدمات الجمعية، وشـملت الأهالي في الجوانـب العلاجيـة والدوائيـة والأكاديميـة والتثقيفية، مع تسـهيل حصـول الأهالـي وذوي الاضطراب على استشارة طبية من المختصين. وبحسب إحصائية اعداد المتطوعين في برنامـج مستشـارك في 2023 سـجلت الجمعية 43متطوًعـا ومتطوعة منهم 15متطوًعا و28 متطوعة بإجمالي عدد 1616 ساعة و42 فرصة تطوعية.

وفيمـا يلـي بعـض الأرقـام الخاصـة بالتطوع في برنامج مستشارك: أما فـي لقاء تنظيم أدوية اضطراب فرط الحركـة وتشـتت الانتبـاه على منصة إكـس، كان عـدد المتطوعيـن 3 إنـاث وسجلوا 24 ساعة، فيما تم تنظيم اللقاء يوم 10 أبريل 2023. وفي 20 مايو نظمت الجمعية جولة مع نخبـة مـن الاستشـاريين والأطبـاء والمختصيـن بمشـاركة 19 متطوًعـا ومتطوعة بينهم 3 ذكور و16 من الإناث بعـدد سـاعات 360 سـاعة فيمـا تمت إتاحة 18 فرصة خلال الفعالية. وبالنسـبة إلى لقـاء “اضطرابات القلق” على منصة إكس فكانت يوم 5 سبتمبر، فشـهدت مشـاركة 2 مـن المتطوعين الذكور وتنفيذ 66 ساعة تطوع. أما في 2 أكتوبر فشهدت مشاركة على مسـاحة إكـس لقـاء بعنـوان الأبعـاد النفسـية لأهالي المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بمشاركة 5 متطوعيـن ثلاثة منهم مـن الذكور و 2 من الإناث عبر 66 ساعة تطوع.

وفـي يـوم 22 يوليـو 2023 نفـذت الجمعية ورشـة عمل في مقرها بعنوان “مـا تحـت السـطح – اضطـراب فرض الحركـة وتشـتت الانتبـاه” بواقـع 6 متطوعيـن منهـم 4 ذكـور واثنتان من الإناث و302 ساعة تطوع. كما أقامت الجمعية ورشـة عمل أخرى يـوم 15 مـن الشـهر نفسـه بعنـوان “لنفهم تحدياتنا” بمشاركة 5 متطوعين 2 من الذكور و3 من الإناث وحققوا 462 ساعة تطوع. وكذلك لقاء في يوم 26 أغسطس 2023 بعنـوان “لقاء الحيـاة الصحية” في مقر الجمعية وشـارك فيه 3 متطوعين، ذكر واثنتـان من الإناث وحققوا 336 سـاعة تطوع. وكان ذلـك ضمـن جهـود الجمعية في تفعيل لقاءات مباشـرة وجًها لوجه في مقرها وعبـر المنصات المختلفة لتقديم استشـارات متنوعـة تشـمل جوانـب متعـددة) دوائيـة – نفسـية – حـول التشخيص – ُأسرية – إدارة ضغوط الحياة – تغذية إكلينيكية – أكاديمية – تعديل سلوك (وبمشاركة تطوعية كبيرة لنخبة من الأطباء الاستشاريين، والاختصاصيين، والإداريين والتقنيين).

مجلة ركز – العدد الأول ٢٠٢٤