تخطى إلى المحتوى

فريق خطوة خير: قصة نجاح في التطوّع

حاورها: فوزية عبد العزيز العبيدي

(خطوة خير) مجموعة تطوعية طموحة، تركز على إطلاع المجتمع على أهمية رد الجميل لأسباب هادفة من خلال بناء مشاريع إبداعية. ومع الدعم الخارجي من الجهات الربحية وغير الربحية، والجهود الداخلية، تتحقق أهدافنا.

يهدف فريق (خطوة خير) إلى المساهمة في تحقيق رؤية 2030، وخلق فرص تطوعية للوصول إلى مليون متطوع في سنة 2030. يركز على بناء مبادرات خيرية ومجتمعية مبتكرة، وخلق فرص تطوعية فريدة من نوعها؛ لجذب المتطوعين، وتوعية المجتمع بأهمية التطوع. كل مشروع مخصص ومصمم لاستهداف حاجة محددة في المجتمع للوصول إلى أفضل نتيجة؛ لضمان تلبية جميع الاحتياجات. نحن شغوفون بالعمل الخيري، ومساعدة المجتمع، ونضع وقتنا، وفكرنا الإبداعي وجهودنا لبناء المشاريع ابتداءً من المبادرة وحتى التنفيذ الناجح.

من أين انطلقت فكرة إنشاء فريق تطوعي؟
بدأت مجموعة (خطوة خير) عام 2018، وانطلقت فكرة الفريق من مبدأ تشجيع الشباب والشابات على العطاء واستغلال طاقاتهم، وأوقاتهم، وأفكارهم وإبداعاتهم في غرس الحب والعطاء ومساعدة المجتمع من خلال مبادرات مبتكرة ومتنوعة.
ما تقييمكم للتطوع بالوقت الحالي؟
يعد التطوع من أبرز الأعمال التي توليها رؤية 2030 بالمملكة اهتمامًا كبًيرا؛ حيث إنها تطمح، بشكل حثيث، إلى أن تدخل عددًا لا حصر له من التطويرات على مجال العمل التطوعي، ووضعت خطة من أجل زيادة عدد المتطوعين من 11 ألفًا فقط في الوقت الحالي إلى ما يقرب من مليون متطوع مع حلول عام 2030م.

وهذا يعكس مدى اهتمام حكومة المملكة بالمواطن بكافة احتياجاته بوصفه الركيزة الأساسية في تنمية أي ُمجتمع.

نتج عن هدف سمو سيدي بالوصول إلى مليون متطوع في عام 2030 الكثير من العزم والإرادة والحماس من قبل المجتمع؛ ما فتح عدة أبواب ووسائل للتطوع في جميع المجالات.
هل فريقكم التطوعي تحت مظلة جهة معينة؟
نحن فريق تطوعي بإدارة مستقلة ذاتية، تعرض خدماتها لكافة الجمعيات غير الربحية في حال حاجتها وقت الفعاليات والمشاريع المتنوعة؛ ما يتيح لنا العمل مع الجميع بمرونة واستقلالية.
ما أبرز مشاركاتكم وإنجازاتكم التطوعية؟
أسهم فريق (خطوة خير) التطوعي بتنفيذ العشرات من المبادرات المجتمعية، بقيمة تتجاوز مليون ريال بمشاركة العديد من الجهات الربحية وغير الربحية والجهات الحكومية، أبرزها هيئة تطوير بوابة الدرعية، وصندوق التنمية العقاري، وشوكة جاهز وشركة المراعي.ونفذت هذه المبادرات بمشاركة مئات المتطوعين، واستفاد منها أكثر من 30 ألف فرد من فئات المجتمع المختلفة.
ما خططكم؟ وما الذي تريدونه بالمستقبل؟
بإذن الله، فريق (خطوة خير) يطمح لتوسع وزيادة عدد المتطوعين، ونشر ثقافة التطوع والعطاء بشكل أكبر، وزيادة إشراك الجهات الربحية بالمشاركة بالأعمال المجتمعية، من منطلق إيماننا بأهمية تفعيلهم المبادرات وتصميم مبادرات نوعية تتناسب مع توجهاتهم، وتحقق أهدافهم، ما ينتج عنه التنوع بالمبادرات في المجتمع وزيادة التنافسية بمجال الخير بين الشركات.

مدير مشاريع

مجلة ركز – العدد الأول ٢٠٢٤

[pvc_stats postid=”” increase=”1″ show_views_today=”1″]
الوسوم: