الكوتشنج لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

باختصار

الكوتشنج لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عبارة عن جلسات تدريب حوارية تقدم لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أو لأولياء أمورهم. وهي عبارة عن شراكة بين المدرب والعميل عالية الخصوصية بمستوى أعلى من المساءلة والمتابعة. يساعد هذا النوع من الكوتشنج في زيادة الوعي الذاتي لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عن طريق تحديد الصعوبات ووضع خطة للتحكم فيها، تحديد نقاط القوة واستخدامها مما يخلق إحساسًا أكبر بالتوازن والإنجاز في الحياة.

ما هو الكوتشنج لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

الكوتشنج لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD كوتشنج) عبارة عن جلسات تدريب حوارية تقدم لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه او لأولياء أمورهم. وهي عبارة عن شراكة بين المدرب والعميل عالية الخصوصية بهدف مساعدتهم للمضي قدما في حياتهم الشخصية، العلمية والمهنية عن طريق التركيز على سمات الاضطراب، نقاط الضعف، ونقاط القوة لدى العميل. يساعد التدريب العميل على إدارة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والتحكم فيه ويوفر فرص إجراء العديد من التغييرات الإيجابية بناء على احتياجاتهم ورغباتهم الخاصة.

ما هو المفهوم العام للكوتشنج؟

« الكوتشينج هو دورة تمكين ورفع وعي المستفيد للوصول إلى الإجابات والخيارات المناسبة من قبل المستفيد. »

حنان الحارثية

ما هي ترجمة كلمة كوتشنج بالعربي؟

« ليس هناك ترجمة عربية معبرة عن المعنى الحقيقي للكوتشنج »

ريما التقي

« ترجمه كلمه كوتشينج هي …. كوتشينج »

أحمد حسام

التدريب للحياة

Life Coaching

ADHD كوتشنج مبني على اساسيات التدريب على الحياة ولكن بتركيز اكثر على مهارات الوظائف التنفيذية ومهارات التعلم الاجتماعي العاطفي و بمستوى اعلى من المساءلة والمتابعة.

الجلسات العلاجية

Therapy

تركز الجلسات العلاجية على معالجة الآلام والخلل الوظيفي والصراع داخل الفرد أو في العلاقات عن طريق محاولة حل الصعوبات الناشئة عن الماضي والتي تعيق الأداء العاطفي للفرد في الوقت الحاضر. في حين يركز ADHD كوتشنج على الحاضر والمستقبل عن طريق دعم النمو الشخصي، والتعليمي والمهني من خلال التركيز على إنشاء استراتيجيات قابلة للتنفيذ لتحقيق أهداف محددة في العمل، الدراسة أو الحياة الشخصية ومن ثم مساءلة العميل ومتابعته لتحقيق هذه الاهداف.

التدريب

Training

 تعمل البرامج التدريبية على تنفيذ الأهداف التي يحددها المدرب بمسار زمني محدد. في ADHD كوتشنج يتم تحديد اهداف الجلسة من قبل الفرد أو المجموعة التي يتم تدريبها بناء على الحاجات والصعوبات الناتجة عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الخاصة بهم ودور المدرب هو الاستكشاف، والتوجيه والمساءلة والمتابعة.

رسم بياني على شكل دائرة توضح عملية الكوتشنج من أجل تحقيق (تطوير وتغيير إيجابي) من خلال وضع الأهداف، خطوات العمل، تحفيز لمكافأة الجهد المبذول، وتعزيز الثقة بالنفس.

ما هو نظام جلسة الكوتشنج؟

يتم تنظيم كل جلسة بناء على احتياجات العميل الفردية وتبدأ جلسة الكوتشنج الأولى بخمسة أسئلة رئيسية:

ممكن تحدثني عن الأشياء الإيجابية
 التي حدثت لك منذ آخر جلسة تدريب؟
ما هو الهدف الذي تود التركيز عليه
 خلال هذه الجلسة؟
ما الذي تود الحصول عليه
 بنهاية هذه الجلسة؟
كيف نعرف أن الجلسة سوف تكون
 ناجحة ومرضية لك؟
كيف كانت الجلسة؟

تبنى هذه الأسئلة على أساسيات هي:

  1. يواجه ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الكثير من الصعوبات التي تضعف من ثقتهم بأنفسهم وتجعل نظرتهم في الحياة تدور حول السلبيات التي حدثت وسوف تحدث لهم (يهدف السؤال الأول الى تدريبهم على النظر للإيجابيات والانتصارات الكبيرة والصغيرة في حياتهم بهدف تعزيز الذات ورفع ثقتهم بأنفسهم).
  1. مهما اتفقت الاعراض العامة لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لا يوجد شخصان بنفس الصعوبات، نقاط الضعف، نقاط القوة لذلك يُحدد هدف الجلسة من قبل العميل لا المدرب (يهدف السؤال الثاني الى تحديد الهدف الرئيس للجلسة من قبل العميل).
  1. تحقيق الهدف الواحد قد يستغرق أكثر من جلسة لذلك يقسم الهدف العام إلى أهداف صغيرة ذكية: محدده، قابلة للقياس، منطقية، متوافقة مع قيم الشخص، وحاجاته وأهدافه طويلة المدى. وفي بداية كل جلسة يتم مراجعة الهدف العام وتحديد الهدف الأصغر الذي سوف يتم العمل عليه خلال الجلسة (٤٠د- ساعة)، وتحديد عدد الاستراتيجيات التي يرغب العميل بالحصول عليها ومناقشتها (ويهدف السؤال الثالث الى تحديد النتيجة التي يرغب العميل بالحصول عليها بنهاية الجلسة).
  1. يختلف التدريب من شخص لآخر لذلك يحرص المدرب على تحديد تصور العميل للجلسة الناجحة في بداية الجلسة واخذ تغذية راجعة في نهايتها لمعرفة مدى ملائمتها لرغبات العميل واحتياجاته (ويهدف السؤالين الرابع والخامس الى تحديد وتقييم نتيجة الجلسة).

وبين هذه الأسئلة الخمسة العديد من الأسئلة التي يطرحها المدرب من اجل مساعدة العميل في مراجعة الواقع قصير وطويل المدى، استكشاف الخيارات المتاحة، والاستراتيجيات البديلة، استكشاف المخاطر والفوائد وزيادة التعلم والوعي الذاتي وبناء استراتيجيات يستخدمها العميل لتقوية الضعف الناتج عن هذا الاضطراب.  على سبيل المثال، بعد وضع استراتيجيات طويلة وقصيرة المدى لمساعدة الطالب تسليم مشروعه البحثي بنهاية الشهر. قد يسأل المدرب اسئلة مثل ما الذي يحفزك على القيام بهذه الاستراتيجيات؟ ما الذي قد يمنعك من القيام بها؟ كيف سوف تتذكر القيام بها؟ كيف استطيع دعمك خلال هذه المرحلة؟

ما هي المجالات التي يمكن أن يساعد (ADHD كوتشنج) العميل من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي:

الوعي والتنظيم الذاتي

الوعي الاجتماعي والعلاقات

اتخاذ القرارات

مهارات الوظائف التنفيذية:

التخطيط والتنظيم

تنظيم الوقت والبدء في المهام

الذاكرة العاملة والتركيز

الوعي بعمليات التفكير الذاتية: التفكير في التفكير

التحكم الذاتي والمرونة والاستمرارية

من فوائده لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه:

تحديد مجالات الصعوبات التي يواجهها العميل من ذوي ADHD ووضع خطة استراتيجيات مساعدة في تحقيق الأهداف المرغوبة في خصوصية تامة
تعلم استراتيجيات جديدة لخلق بيئة إيجابية وداعمة لبناء المهارات في جميع مجالات الحياة، وتلقي الدعم والتشجيع المستمر لزيادة الإنتاجية
إنشاء أسلوب حياة صحي لزيادة التركيز وتحسين إدارة الوقت ومهارات التخطيط
زيادة الوعي الذاتي عن طريق تحديد الصعوبات ووضع خطة للتحكم فيها، تحديد نقاط القوة واستخدامها مما يخلق إحساسًا أكبر بالتوازن والإنجاز في الحياة وزيادة الثقة بالنفس وتقليل الضغوطات.

د. رباب الحربي

مدربة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مرخصة من أكاديمية الكوتشنج لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الأمريكية. هي أكاديمية وباحثة نوعية.

مصادر الصور:

الوسوم: