لا يخفى عليكم أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه له صفات ومظاهر كثرة أكثر من الثلاث أعراض الإكلينيكية المعروفة (نقص الانتباه وفرط الحركة والاندفاعية) وأنها لا بد أن تختلف في كيفية إظهارها في مراحل عمرية مختلفة فالتربويين قد يلاحظون بعض من هذه السلوكيات الشائعة لدى الطلاب من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في فصولهم.
من الروضة إلى التمهيدي:
- التحدث بإفراط و الاندفاع في القول و إزعاج الصف
- انصراف الانتباه بسهولة عن المهمة بالالتفاتا إلى المواضيع الأكثر إثارة بالنسبة لهم
- صعوبة الانتباه
- صعوبة البقاء في المقاعد
- إحباط خفيف و ميول عدوانية من حين لآخر
المرحلة الابتدائية:
- الإخفاق في إكمال العمل و تسليمه
- صعوبة الانتباه و الاستمرار في أداء المهمة
- إزعاج الفصل و التحدث بإفراط و الاندفاع في القول و إثارة الضوضاء
- الفوضى
- رداءة خط اليد
- إحباط خفيف و ميول عدوانية من حين لآخر
المرحلة المتوسطة والثانوية:
- الإخفاق في إكمال العمل و تسليمه
- فوضى شديدة
- عدم إتباع التوجيهات
- صعوبة فهم ما هو متوقع منه أن يفهمه
- ضعف في مهارات الكتابة
- ضعف في أداء المهام التي تحتاج لكتابة
- الانصراف عن أداء المهمة، و القيام بسلوكيات تصرف الانتباه والتحدث باندفاع
- أداء دراسي متقلب(متناقض)