تخطى إلى المحتوى

شؤون عائلية – تقوية الأواصر مع أطفال افتا

ست استراتيجيات خبراء لتربية أطفال افتا في حين إدارة منزل الذي لا يُبعد ، يتجاهل ، أو يضطهد أي أحد  

الطفل الذي يتوقع أن ينجح عادة يجد وسيلة للقيام بذلك . الطفل يتوقع أن يفشل على الأرجح أنه سيفشل .

اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه يمكنه أن يكون نعمة في حياة العائلة ، يوفر العفوية التي في بعض الأحيان تغيب في العائلات الأخرى . ومع ذلك غالبية العائلات مع طفل لديه افتا يخوضون في ما أسميه الصراع الكبير . هذه المسابقة مصيدة الإرادات طفل ضد والد ، وحتى والدة ضد والد . يمكن أن تستمر لسنوات ، وتعاني الأسرة بأكملها .

الصراع الكبير يبدأ عندما يهمل الطفل المهام المنزلية و واجبات المدرسة ، يتجاهل جدول مواعيد العائلة ، وعموماً يفشل في أن يرتقي إلى توقعات والديه . في المقابل ، الأم والأب يؤدبوا – وضع حدود أكثر صرامة من أي وقت مضى على سلوكه ، وعلى نحو متزايد عقوبات قاسية لفشله في السير على النظام . أنت تعرف ماذا سيحدث بعد ذلك .

الطفل ينمو غاضب ، متحدي ، معزول . و بذلك يصبح طفل بسلوك سيئ بدلاً من ما هو : طفل لديه مشكلة عصبية .

في هذا الصراع ، لا الآباء ولا الطفل كلياً صح أو خطأ . الآباء يشعرون بواجب ملزم إلى “تصويب” طفلهم – الذي ، بدوره ، يشعر كما لو انه في حرب لاستقلاليته . النضال ينتهي فقط عندما يعمل الجميع معا لخلق بيئة التي يكون فيها السماح والتشجيع لتغيير أنماط السلوك . كل فرد من الأسرة عليه أن يتثقف عن افتا (نوع تشتت الانتباه) ، وعليه أن يتعلم أن يفاوض حلول و يغير توقعاته من أي شخص آخر .

كيف يمكنك ، كوالد ، القيام به لبدء هذه العملية ؟ تمسك بحسك الفكاهي . استخدم عشاءات العائلة ، قصص ما قبل النوم ، ومهام منزلية مشتركة ( مثل تجميع أوراق الأشجار ) لترعى احساس “الترابط” داخل العائلة . ثم جرب هذه الخطوات:

  • فصل الشخص من المشكلة . الأولاد بحاجة لمعرفة أن أهاليهم يحبونهم مهما حصل . معظم الأهالي يدركون ذلك ، ولكن في بعض الأحيان ، في خضم المعركة ، ينسون .
  • إشراك جميع الأسرة . بما أن الصراع الكبير شمل كل واحد ، فكل واحد يجب أن يكون مشارك في إيجاد عن حلول . التركيز على مشكلة واحدة في وقت واحد – الواجبات المنزلية ، ومهام الصباح ، وهكذا. اعصف ذهنيا وسائل لتصحيح المشكلة ، تجريب كل منها.
  • ركز على الإيجابي . امدح طفلك عندما يكون “منضبطاً” أو محاولا بجهد لمعالجة مشاكله. وعندما يعبث ، احتفظ بتعليقاتك بناءة . مثلاً : “دعنا نضبط منبه إضافي لمساعدتك تستيقظ في الوقت المحدد” إنه أكثر فائدة من “لماذا لا تقوم في الوقت المحدد أبداً” ؟
  • ارعى انتباهك إلى “توازن الاهتمام” . عندما يكون طفل ما لديه افتا ، أشقائه عرضة أن يحصلون على انتباه أقل من الوالدين وهذا ممكن أن يؤدي إلى مشاعر من الغيرة و الاستياء . تشجيع جميع أطفالك للتعبير عن مشاعرهم حول ما يجري في الأسرة . احتفل بإنجازات كل طفل ، وتلبية الاحتياجات العاطفية لكل طفل .
  • لا تبقي افتا سراً . إذا عرفت عائلتك الكبيرة أن طفلك لديه افتا (نوع تشتت الانتباه) ، سيكونوا قادرين على العمل معك لإيجاد حلول للمشاكل المزمنة. لا يوجد شيء مخجل عن اتا، والأطفال الذين لديهم ليسوا غير مسؤولين ، كسولين . تأكد من أن الجميع يعرف ذلك .
  • لا تقلق لوحدك . من أطباء الأطفال إلى أطباء الأسرة ، مجموعات الدعم ، والأصدقاء ، والأسرة ، والمعلمين ، قم بتجميع كل الدعم الذي يمكنك العثور عليه . حتى لو لم يحل كل هذا الدعم المشكلة ، ستجعل حياتك العائلية أكثر سهولة في الانقياد.
  • جدول وقت فرد لفرد . مرة واحدة في الأسبوع ، قضاء 20 دقيقة على الأقل مع طفلك . افعل بالضبط ما يريد القيام به ( طالما انه آمن وقانوني ) . لا ترد على أي مكالمات هاتفية ، والتحدث إلى أي من الجيران ، لا تنشغل بأي بمهمات حتى تنقضي 20 دقيقة . دع طفلك يعرف أنه سيكون لديك هذا الوقت معاً كل أسبوع في نفس الوقت، و- امنع كارثة – احفظ وعدك . أحياناً أفضل خطة هي شهرية “ليلة في الخارج” مع الأم أو الأب ، وعندما تخرج للبيتزا والبولينج ، أو تذهب إلى المهرجان . (إذا كان لديك أكثر من طفل واحد ، وسوف تحتاج إلى ليالي متعددة للخروج).

بغض النظر عما يحدث ، حاول أن لا تشعر كما لو أن الصراع الكبير هو خطأ أي أحد . لأنه يأتي مع منطقة افتا (نوع تشتت الانتباه) . الشيء المهم هو تغيير ديناميكيات الأسرة التي تديم الصراع . ليس من السهل أن تفعل ذلك ، لكنه دائما يستحق كل هذا الجهد !

د. إدوارد هالويل