تخطى إلى المحتوى

الأسباب

ما‭ ‬هي‭ ‬أسباب‭ ‬حدوث‭ ‬اضطراب‭ ‬فرط‭ ‬الحركة‭ ‬وتشتت‭ ‬الانتباه؟

بالنسبة لمعظم المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، تتراكم العديد من عوامل الخطر الجينية والبيئية لتسبب الاضطراب. تظهر آثار المخاطر البيئية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في وقت مبكر جدًّا من الحياة، أثناء مرحلة الجنين أو في فترة ما بعد الولادة المبكرة. ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن أن تكون الأعراض الشبيهة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ناتجة عن الحرمان الشديد في وقت مبكر من الحياة، أو خلل وراثي واحد، أو إصابة رضحية في الدماغ في وقت مبكر من الحياة. تكون هذه النتائج مفيدة في فهم أسباب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ولكنها ليست مفيدة في تشخيص الاضطراب.

القليل من الحالات قد تكون لها علاقة بعوامل بيئية مثل مشاكل
الحمل والولادة

حققت العلاقات بين الجوانب البيئية وبداية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مستوى عاليًا للغاية من الأدلة المدعومة. البعض منها يحظى بدليل قوي على وجود دور سببي، إلا أنه بالنسبة لمعظم الناس، يظل احتمال أن هذه العلاقات ترجع إلى آثار وراثية وبيئية.

 لهذا السبب، نشير إلى خواص البيئات ما قبل الولادة وبعدها، التي تزيد من احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بوصفها علاقات للإصابة وليست أسبابًا لها. المخاطر الوراثية والبيئية الموضحة أدناه ليست بالضرورة خاصة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

أولاً:‭ ‬الأسباب‭ ‬الوراثية‭ ‬لاضطراب‭ ‬فرط‭ ‬الحركة‭ ‬وتشتت‭ ‬الانتباه

  1. خلُص استعراض لـعدد 37 دراسة توأمية في الولايات المتحدة وأوروبا وإسكندنافيا وأستراليا إلى أن الجينات وتفاعلها مع البيئة يجب أن تمارس دورًا كبيرًا في الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  2. في دراسة على مستوى الجينوم، أجرى فريق دولي تحليلًا للحمض النووي لأكثر من 20,000 شخص مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأكثر من 35,000 مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الولايات المتحدة وأوروبا وإسكندنافيا والصين وأستراليا. وقد اكتشف الفريق العديد من متغيرات المخاطر الوراثية، لكل منها أثر ضئيل في احتمال الاضطراب. وقد أكدّت هذه الدراسة وجود سبب متعدد الجينات لمعظم حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، مما يعني أن العديد من المتغيرات الوراثية- حيث لكل منها أثر ضئيل للغاية- تتجمع لتزيد احتمال الإصابة بهذا الاضطراب. يرتبط الاحتمال متعدد الجينات للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بعلم النفس المرضي العام (الباثولوجيا النفسية) والعديد من الاضطرابات النفسية.
  3. وأُدخِلت جينات إضافية من خلال التحليلات الوصفية التجميعية، إلا أن وضعها كجينات تحمل احتمالات الإصابة لا يزال غير مؤكد حتى، حيث التحقق من صحتها في دراسة على مستوى الجينوم. هذه الجينات هي ANKK1 وجين DAT1، وجين LRP6 وجين LRP5، وجين SNAP25، وجين ADGRL3، وجين DRD4 وجين BAIAP2.
  4. فيما يتعلق بالاحتمال متعدد الجينات للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فإنه يتنبأ بأعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في السكان، مما يشير إلى أن الأسباب الوراثية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه كاضطراب، تؤثر أيضًا في المستويات المنخفضة لأعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى السكان.
  5. من بين السكان، من المحتمل أن يكون الأشخاص المعرضون لاحتمال متعدد الجينات للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه قد خضعوا لتشخيص حالاتهم باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أو القلق أو الاكتئاب.
  6. كما يمكن أن يكون اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه نتيجة لاضطراب نادر في جين واحد (فارون ولارسون، 2018) أو تشوهات في الكروموسومات. وعندما تم تحليل الحمض النووي لأكثر من 8,000 طفل مصاب باضطراب طيف التوحد أو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أو كليهما و5,000 حالة ضابطة، كان لدى المصابين بالتوحد والمصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهمعدل متزايد من الطفرات الوراثية النادرة مقارنةً بالحالات الضابطة.
  7. تُظهر دراسات الأسرة والتوائم والحمض النووي أن الآثار الوراثية والبيئية مشتركة جزئيًّا بين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والعديد من الاضطرابات النفسية الأخرى (مثل الفصام والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب طيف التوحد واضطراب السلوك واضطرابات الأكل واضطرابات تعاطي المخدرات) والاضطرابات الجسدية الاضطرابات (مثل الصداع النصفي والسمنة). غير أنه هناك أيضًا احتمال وراثي فريد للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. تشير الدلائل على الاحتمالات الوراثية والبيئية المشتركة بين الاضطرابات إلى أن هذه الاضطرابات تتشارك أيضًا في الباثولوجيا المرضية من حيث المسارات الحيوية التي تؤدي إلى اضطراب النمو العصبي وتخلق اختلافات في الدماغ بدورها تؤدي إلى بداية ظهور الاضطراب.
  8. خلُصت العديد من الدراسات على العائلات والأسر إلى أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يشترك في الأسباب الوراثية أو العائلية مع أمراض المناعة الذاتية، والإحليل التحتي، والإعاقة الذهنية.

ثانياً: العلاقات‭ ‬البيئية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أ)‭ ‬العلاقات‭ ‬البيئية: ‬التعرّض‭ ‬للمواد‭ ‬السامة

  1. خلُص تحليلان وصفيان تجميعيان إلى وجود علاقات صغيرة بين عبء الرصاص وأعراض قصور الانتباه (27 دراسة على أكثر من 9,300 شاب) وأعراض فرط النشاط /الاندفاع (23 دراسة على أكثر من 7,800 شاب). ذهب تحليل وصفي تجميعي أُجري مؤخرًا لعدد 14 دراسة على أكثر من 17,000 طفل أن ارتفاع مستويات الرصاص في الدم ارتبط باحتمالات مضاعفة للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. خلُصت دراسة أُجريت على أكثر من 2,500 شاب تحت إشراف برنامج الدراسة الاستقصائية للصحة الوطنية وفحص التغذية، وهي عينة مستعرضة تمثيلية على المستوى الوطني لسكان الولايات المتحدة، أن الذين لديهم مستويات الرصاص في الدم في الثلث الأعلى كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.3 مرة للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات الرصاص في الدم في الثلث السفلي. كما خلصت دراسة مماثلة على أكثر من 4,700 شاب، تحت إشراف نفس الدراسة الاستقصائية الوطنية، أن أولئك الذين لديهم مستويات الرصاص في الدم في الخمس الأعلى كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بأربع أضعاف مقارنة بمن هم في الخمس الأدنى.
  2. خلُصت ثلاث تحليلات وصفية تجميعية شملت أكثر من عشرين دراسة على أكثر من ثلاثة ملايين شخص أن تدخين الأمهات قبل الولادة مرتبط بزيادة تتجاوز 50٪ في حدوث اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وعلى الرغم من أن هذه العلاقة شُوهدت أيضًا في الدراسات السكانية الكبيرة، فهي تختفي بعد تعديل السجل العائلي المرضي للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؛ مما يشير إلى أن العلاقة بين تدخين الأمهات أثناء الحمل واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ترجع إلى عوامل عائلية أو وراثية، شأنها أن تزيد من احتمالات الإصابة فيما يتعلق بكل من التدخين واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. 
  3. خلُص تحليل وصفي تجميعي لتسع دراسات في ثلاث قارات على أكثر من 100,000 مشارك أن تعرّض الأطفال لدخان السجائر المستعمل كان مرتبطًا باحتمال أكبر بنسبة 60٪ للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. لم يكن من الواضح إلى أي مدى كان الارتباط سببيًّا مقابل عوامل الاضطراب/متغيرات الخلط.
  4. في تحليل وصفي تجميعي لـعد 15 تجربة مزدوجة التعمية خاضعة للسيطرة الوهمية على 219 مشاركًا، ارتبطت الأصباغ الصناعية بزيادة طفيفة في فرط النشاط عند الأطفال. خلُص تحليل وصفي تجميعي آخر، يشمل 20 دراسة على 794 فردًا، إلى وجود زيادة طفيفة جدًّا في أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن فقط عندما يجري تقييمها من خلال الآباء، وليس من خلال المعلمين أو المراقبين الآخرين.
  5. في دراسة تايوانية أُجريت على أكثر من 10,000 عملية ولادة، ارتبط استخدام الأم للأسيتامينوفين أثناء الحمل باحتمال أكبر بنسبة 33٪ للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى أطفالهم. وهناك دراسة أخرى على 113,000 نسل من دراسة التعرّض النرويجية للأم والطفل وسجل المرضى النرويجيين، وشملت 2246 مصابًا باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وقد خلُصت إلى وجود علاقة بين الاستجابة والجرعة وبين استخدام الأم للأسيتامينوفين قبل الولادة واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  6. أُجريت دراسة وطنية باستخدام السجلات الوطنية الدنماركية على 913,000 طفل ولدوا بين عامي 1997 و2011. وقد ارتبط التعرض قبل الولادة لعقار “فالبروات” المضاد للصرع بزيادة احتمال الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بنسبة 50٪. ولم تظهر أي علاقات أو ارتباطات للأدوية الأخرى المضادة للصرع.
  7. في دراسة نرويجية، سُحبت عينات عشوائية من 297 طفلًا مصابًا باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه و553 حالة ضابطة من مجموعة سكانية مستهدفة تزيد عن 24,000 فرد. كان الأطفال المولدون من أمهات في الخُمس الأعلى من مستويات مستقلب الفثالات أكثر عرضة بثلاث أضعاف للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، مقارنةً بالأطفال في الخمس السفلي، بعد التكييف مع عوامل الاضطراب/متغيرات الخلط، مثل عمر الأم عند الولادة، ونوع جنس الطفل، والمستوى التعليمي للأم، والحالة الاجتماعية، وتدخين الأم قبل الولادة.
  8. تعتبر مبيدات الفوسفات العضوية سمومًا عصبية قوية. ففي عينة سُحبت من 1139 طفلًا من سكان الولايات المتحدة، ارتبطت الزيادة بعشرة أضعاف لثنائي ميثيل ألكيل فوسفات في مستقلب الفوسفات العضوي، بزيادة احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه بنسبة 55٪. كان الأطفال الذين لديهم مستويات يمكن اكتشافها من مستقلب ثنائي ميثيل ألكيل فوسفات الأكثر شيوعًا أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات غير قابلة للاكتشاف.
  9. لم يتوصل تحليل وصفي تجميعي إلى أي أثر كبير لثلاث فئات من جسيمات- ملوثات الهواء (ست دراسات على أكثر من 51,000 شخص) وأكاسيد النيتروجين (خمس دراسات على أكثر من 51000 شخص). في دراسة تعرّض طولية أجريت على مستوى تايوان ربطت أكثر من 16,000 زوج من “الأم والرضيع” بمستويات ملوثات الهواء، خلصت إلى عدم وجود ارتباط بين مستويات الجسيمات الصغيرة أو مستويات ثاني أكسيد الكبريت أو مستويات ثاني أكسيد النيتروجين أثناء الحمل وتشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في السنوات الثماني الأولى من حياة نسلهم. كما خلُصت الدراسة إلى وجود احتمالات أكبر بنسبة 25% للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند التعرض لأكسيد النيتريك، وهو ملوث شائع ناجم عن حركة السير.
  10. استخدمت دراسة تعرّض وطنية سجل التأمين الصحي الوطني في كوريا الجنوبية لتحديد جميع حالات دخول المستشفى للمراهقين البالغ عددها 7,200 حالة دخول، مع تشخيص أولي لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهمن 2013 إلى 2015، مع أخذ القراءات اليومية لثلاثة ملوثات هواء من 318 مركز مراقبة موزعًا في جميع أنحاء البلاد في نفس الفترة. كما خلُصت الدراسة إلى أن طفرات ثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت والجسيمات كانت مرتبطة بزيادة قدرها 47٪ و27٪ و12٪ لكل طفرة على حدة في حالات دخول المستشفى المرتبطة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأيام اللاحقة. ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين الذكور والإناث، أو بين المراهقين الأكبر سنًّا والشباب.
  11. في تحليل وصفي تجميعي لتسع دراسات سكانية أوروبية شملت 4,826 زوجًا من الأم والطفل، فحص التحليل العلاقة بين التعرض لمواد مشبعة بالفلور ألكيل (PFAS) من خلال لبن الأم في مرحلة الطفولة وبين الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. ولم تُكتشف أي علاقات أو ارتباطات باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في النسل.
  12. وفي تحليل وصفي تجميعي لسبع دراسات شملت أكثر من 25,000 مشارك من ست دول في ثلاث قارات، لم يتوصل التحليل إلى أي دليل على وجود علاقة بين استخدام السكر واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الشباب.

ب)‭ ‬العلاقات‭ ‬البيئية: ‬نقص‭ ‬العناصر‭ ‬المغذية

  1. في زوج من التحليل الوصفي التجميعي لم يُكتشف أي فرق في مستويات الحديد في الدم لدى الشباب المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه(ست دراسات على 617 مشاركًا) إلا انخفاضات صغيرة إلى متوسطة في فيريتين المصل، وهو بروتين يخزن الحديد (عشر دراسات على أكثر من 2,100 مشارك). وبالمثل، لم يتوصل أحد التحليلات الوصفية التجميعية الأخرى إلى وجود فرق في مستويات الحديد في الدم (ست دراسات على أكثر من 17,00 مشارك) إلا انخفاضات صغيرة إلى متوسطة في فيريتين المصل (12 دراسة على أكثر من 6,000 مشارك).
  2. خلُص تحليل وصفي تجميعي لتسع دراسات على 586 شخصًا إلى انخفاض متوسط في مستويات الدم الإجمالية للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (أوميغا 3) في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهمقارنة بالشباب غير المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  3. أُجرت إحدى دراسات الحالات والشواهد على مستوى البلاد، باستخدام السجلات الوطنية الفنلندية، مقارنة بين 1,067 مريضًا مصابًا باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من المواليد بين عامي 1998 و1999 وبين 1,067 حالة ضابطة مطابقة. وقد ارتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) لدى الأمهات باحتمالية أكبر بنسبة 50 ٪ تقريبًا للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى أطفالهم.

ج) العلاقات‭ ‬البيئية: ‬حالات‭ ‬أثناء‭ ‬الحمل‭ ‬والولادة

  1. في تحليل وصفي تجميعي شمل اثنتي عشرة دراسة على أكثر من 6,000 مشارك، خلُص التحليل إلى زيادة بلغت ثلاثة أضعاف في معدل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بين الأطفال الخدج جدًّا / للغاية أو الأطفال منخفضي الوزن جدًّا/للغاية عند الولادة. كما خلُص تحليل وصفي تجميعي آخر، شمل 85 دراسة على أكثر من 4.6 مليون حالة ولادة، إلى وجود علاقة صغيرة إلى متوسطة بين الوزن المنخفض عند الولادة واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وخلُصت دراسة للسجل الوطني السويدي على 1.2 مليون طفل زيادة تدريجية في احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مع زيادة حالات الخِداج (الولادة قبل الأوان). لم تكن النتائج بسبب وجود اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهأو ضغوط اجتماعية اقتصادية. وقد وردت نتائج مماثلة من السجلات الوطنية الفنلندية لدى مقارنة أكثر من 10,000 شخص مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مع أكثر من 38,000 حالة ضابطة.
  2. خلُص تحليل وصفي تجميعي شمِل ست دراسات على 1.4 مليون شخص أن الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم لاضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل لديهم زيادة بنسبة 25٪ في معدل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  3. في دراسة تَعَرُّض سكانية وطنية، أُجريت باستخدام السجلات السويدية، على أكثر من مليوني طفل، 115,000 منهم مصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، خلُصت إلى أنّ تسمم الحمل (مقدمات الارتعاج) لدى الأمهات أثناء الحمل يرتبط باحتمالية أكبر فيما بعد بالإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بنسبة 15 ٪ في النسل، وترتفع إلى أكثر من 40 ٪ عندما يكون الجنين صغيرًا بالنسبة لعمر الحمل وتَعَرَّض لتسمم الحمل. أظهر هذا الأسلوب في العائلات أن الإصابة بالاضطراب لا ترجع إلى عوامل وراثية أو عائلية أخرى.
  4. خلُص تحليلان وصفيان تجميعيان، أحدهما شمل سبع دراسات على أكثر من 28,000 مشارك والآخر شمل ثلاث دراسات على أكثر من 1.4 مليون مشارك، أن أطفال الأمهات البدينات كانوا أكثر عرضة بنسبة 60٪ للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. كما خلُصت دراسة أُجريت على أكثر من 80 ألف زوج من الأمهات والأطفال المشاركين في دراسة تَعَرُّض لحالات الولادة الوطنية الدنماركية، إلى وجود زيادة في احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهبنسبة 50٪ تقريبًا لدى أطفال الأمهات البدينات، واحتمالات مضاعفة لدى أطفال الأمهات البدينات.
  5. خلُص تحليل وصفي تجميعي لدراستَيْن أترابيتين (دراسات تَعَرُّض) كبيرتين على أكثر من 3.1 مليون شخص إلى وجود علاقة طفيفة- إلا أنها ذات دلالة إحصائية- بين فرط نشاط الغدة الدرقية لدى الأمهات أثناء الحمل واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهفي النسل. وفي تحليل وصفي تجميعي ثانٍ لأربع دراسات أترابية (دراسات تَعَرُّض) على أكثر من 3.4 مليون مشارك، خلص أيضًا إلى وجود علاقة طفيفة – إلا أنها ذات دلالة إحصائية – بين قصور الغدة الدرقية لدى الأمهات واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في النسل. ولم تُبذل أي محاولة لتقييم دور عوامل الاضطراب/متغيرات الخلط.
  6. في دراسة تَعَرُّض وطنية باستخدام السجلات الوطنية الدنماركية، على أكثر من مليون ولادة، عقدت مقارنة بين نسل الأمهات اللائي تعرضن لإجهاض سابق مرة واحدة والأمهات اللائي تعرضن لإجهاض سابق أكثر من مرة مع أمهات لم يتعرضن للإجهاض. وقد خلُصت هذه الدراسة إلى أنه بعد التكييف مع طائفة واسعة من عوامل الاضطراب/متغيرات الخلط المحتملة التي تبين أن أثرها ضئيل: كان أطفال الأمهات اللائي تعرضن لإجهاض سابق مرة واحدة أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بنسبة 9 ٪ مقارنة باللائي لم يتعرضن لأي إجهاض. كان أطفال الأمهات اللائي تعرضن لإجهاض سابق مرتين أو أكثر من مرة، أكثر عرضة بنسبة 22 ٪ للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. كان اتجاه التَّعَرُّض والاستجابة التصاعدي ذا دلالة إحصائية.

د) العلاقات البيئية: الحرمان والإجهاد والعدوى والفقر والصدمات

  1. أُجريت دراسة تَعَرُّض طولية على مستوى تايوان استنادًا إلى قاعدة بيانات أبحاث التأمين الصحي الوطنية للتغطية التأمينية الشاملة على مستوى البلاد، حيث قارنت أكثر من 14,000 مريض بالفيروس المعوي (ER71) وعدد متساوٍ من الحالات الضابطة المطابقة حسب العمر والجنس. بعد إجراء مزيد من التكيف على مهنة الوالدين ومستوى الإقامة الحضري، خلُصت الدراسة إلى أن مرضى الفيروس المعوي كانوا أكثر عرضة بنسبة 25% لتشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  2. قارنت دراسة تَعَرُّض سكانية على مستوى البلاد باستخدام السجلات الدنماركية بين أكثر من 29,000 طفل وُلدوا لنساء فقدن أحد المقربين أثناء الحمل وبين مليون طفل آخر في نفس الدراسة، وقد خلُصت إلى أن الأولاد المولودين لهؤلاء النساء كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  3. خلُصت دراسة سكانية أمريكية شملت أكثر من 14,000 مشارك في الدراسة الوطنية الطولية لصحة المراهقين أنه بعد التكيف مع عوامل الاحتمالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والعائلية لإساءة معاملة الأطفال، ارتبط نوع مهمل من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بالتعرض للاعتداء الجنسي والإهمال الجسدي.
  4. خلُصت دراسة تَعَرُّض سكانية على مستوى البلاد على أكثر من 18,000 طفل من قاعدة بيانات التأمين الصحي الوطني في كوريا الجنوبية إلى أن انخفاض دخل الأسرة كان مرتبطًا بزيادة معدلات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. توصلت دراسة سويدية أُجريت على أكثر من 800,000 شخص إلى نتائج مماثلة حتى بعد تكييف عوامل الاحتمالات العائلية / الوراثية المشتركة في العائلات.
  5. خلُصت دراسة تَعَرُّض طولية من السجل الوطني الدنماركي على مليون شخص أن مؤشرات روتر للفقر كانت تنبئ باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. كانت الرعاية خارج المنزل تنبئية للغاية؛ وكانت الطبقة الاجتماعية المنخفضة، وجرائم الأبوين، والاضطراب العقلي للأم، والخلافات الزوجية الشديدة، تنبئية معتدلة. ولم يكن لحجم الأسرة الكبير أي أثر.
  6. ركّزت دراسة سكانية على مستوى البلاد، باستخدام السجلات الوطنية الدنماركية، على أكثر من 630,000 شاب، وخلُصت إلى وجود علاقات الاستجابة والجرعة بين تدني معدل التحصيل الدراسي الأبوي، والبطالة الأبوية، والفقر النسبي للوالدين، وزيادة احتمالات الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في النسل. كان لمجموعات مختلفة من المساوئ الاجتماعية مخاطر تراكمية. فعلى سبيل المثال، ارتبط انخفاض الدخل النسبي للوالدين بالإضافة إلى التوقف الدراسي عند التعليم الإلزامي بالإضافة إلى البطالة بزيادة احتمال الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بنحو 5% في النسل.
  7. خلُصت دراسة تَعَرُّض مستمدة من السجل الوطني السويدي على أكثر من 540,000 شخص إلى وجود علاقة بين الجرعة والاستجابة بين المؤشرات التراكمية للفقر في الأسرة واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. أدت حالة الوفاة في الأسرة إلى زيادة احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بنسبة 60٪. تسبب كل من تعاطي الآباء للمخدرات أو الإجرام أو الاضطراب النفسي الأبوي في مضاعفة الاحتمال بأكثر من الضعف، فضلًا عن عدم الاستقرار السكني والمساعدة العامة المنزلية.
  8. في عينة تتألف من 4,122 شابًّا أمريكيًّا مصابًا باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من المسح الوطني الأمريكي لصحة الأطفال لعام 2016، أدى زيادة التماسك الأسري ودعم المجتمع إلى تقليل احتمال الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

المصادر

  1. البيان الدولي الصادر بالإجماع عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أنظر أيضاً