نسبة انتشار اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والمشاكل النفسية والسلوكية المصاحبة بين طلاب المدارس الابتدائية في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية

Faten N AlZaben, Mohammad G Sehlo, Waleed A Alghamdi, Haythum O Tayeb, Doaa A Khalifa, Abdulrahman T Mira, Abdulaziz M Alshuaibi, Mosab A Alguthmi, Ahmad A Derham, Harold G Koenig

Abstract

الأهداف: لتحديد مدى انتشار اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، والأنواع الفرعية منADHD، والأمراض النفسية والأكاديمية والاعتلال السلوكي المشترك في طلاب المدارس
الإبتدائية العامة في جدة، المملكة العربية السعودية.
الطريقة: أجريت هذه الدراسة المستعرضة. وتم تحديد عينة عشوائية بسيطة من 6 مدارس حكومية ابتدائية في جدة بالمملكة العربية السعودية (3 ذكور، 3 نسائية)، وتم اختيار عينة عشوائية من الفصول في كل من الصفوف 6-1 خلال الفترة من يوليو ونوفمبر 2016م، طلب من المعلمين في هذه الصفوف إكمال مقياس
فدربيلت أدهد على جميع الطلاب في فصولهم الدراسية.
النتائج: تم فحص ما مجموعة 929 طالبا. كان معدل انتشار اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط %5 (%5.3 لدى الفتيات، 4.7% لدى الأولاد). النوع الفرعي الأكثر انتشارا ل ADHD هو النوع المشترك (%2.7)، تليها فرط النشاط (%1.2)، ونوع عدم التركيز (%1.1). كان معدل انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباهعاليًاعمومافيالصفالثالث(%7.1)وأدنىمعدلانتشار في الصف السادس (%3.4). من بين الطلاب مع DHD، انتشرت المشاكل المشتركة النفسية، والأكاديمية، والسلوكية (%56.5 من اضطراب العناد الشارد / اضطراب السلوك، %54.4 ضعف التحصيل الأكاديمي والأداء، %44.4 المشاكل السلوكية للفصول الدراسية، %41.3 الاكتئاب/القلق). وكانت المشاكل المرضية منتشر في النوع الفرعي من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في
الأولاد.
الخاتمة: أن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أمر شائع لدى أطفال المدارس الإبتدائية في جدة، وويرتبط بشكل واسع مع الأمراض النفسية، والأكاديمية، والمشاكل السلوكية، وخاصة في الفتيان. هذه النتائج لها آثار على التشخيص وعلاج هذا الاضطراب
العصبي السلبي الخطير.

Download: نسبة انتشار اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والمشاكل النفسية والسلوكية المصاحبة بين طلاب المدارس الابتدائية في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية

Keywords

الأعراض, الأعراض المصاحبة, الابتدائية, دراسة


APA Citation

, , , , , , et al. (). نسبة انتشار اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والمشاكل النفسية والسلوكية المصاحبة بين طلاب المدارس الابتدائية في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. Saudi Med J, 39(1), 52-58. doi: 10.15537/smj.2018.1.21288