فاعلية برنامج تعليمي للمعلمات في كيفية تخفيف اضطراب فرط النشاط لدى أطفال الروضة والاتجاه نحوهم

عصام جمعة نصار

Abstract

استهدفت الدراسة إعداد برنامج تعليمي مقترح لمعلمات الروضة بهدف تنمية قدراتهم على التعامل مع أطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط، والتحقق من مدى فاعليته في تنمية مهاراتهن في تخفيف حدة الاضطراب لدى أطفال الروضة، وتعديل اتجاه المعلمات نحو أطفال الروضة من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط. وتكونت العينة من ٣٠ معلمة من معلمات الروضة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: الأول: تجريبية (١٥ معلمة) درسن البرنامج التعليمي المقترح، والثانية: ضابطة (١٥ معلمة) لم يدرسن البرنامج، وأعد الباحث البرنامج التعليمي المقترح في صورة مويولات بأسلوب التعلم الذاتي، واختبار المعرفة المرتبطة بالاضطراب (اختيار من متعدد)، وبطاقة ملاحظة، واستبانة تجاه المعلمات نحو أطفال الروضة ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط. وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS باستخدام اختبار “ت” ومان ويتني. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في اختبار الاختيار من متعدد وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مهارة المعلمات في التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في الاستبانة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في تعديل اتجاه المعلمات نحو هذه الفئة من أطفال الروضة.

Download: فاعلية برنامج تعليمي للمعلمات في كيفية تخفيف اضطراب فرط النشاط لدى أطفال الروضة والاتجاه نحوهم

Keywords

study, التدريب, المعلم, تدريب


APA Citation

(). فاعلية برنامج تعليمي للمعلمات في كيفية تخفيف اضطراب فرط النشاط لدى أطفال الروضة والاتجاه نحوهم. مجلة رسالة, 50(1), 11-33.