المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد لدى التلاميذ كما يدركها معلمو المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

عبد الرحمن عبد الله أباعود, نبيل شرف المالكي

Abstract

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إدراك معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض للمشكلات السلوكية التي تظهر عند التلاميذ الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد. وركزت الدراسة على قياس بعض المتغيرات وتحديد علاقة كل منها بإدراك المعلمين لمشكلات الدراسة، مثل: نوع الجنس، مستوى التعليم، وسنوات الخبرة في مجال التعليم بشكل عام وتعليم التلاميذ الذين يظهر عليهم – بصفة أعراض اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد، والوظيفة الحالية، والتدريب. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة خاصة، ووزعت على عينة مكونة من ٣٠٤ معلم و٣٠١ معلمة من معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، وبعد تحليل البيانات أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في إدراكات المعلمين تعزي لمتغيرات نوع الجنس وسنوات الخبرة بالتعليم، ووظيفة المعلم الحالية والخبرات السابقة في تعليم التلاميذ الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد، وتلقي التدريب. ولكنها كشفت عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزي لاختلاف متغير المستوى التعليمي.

Download: المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد لدى التلاميذ كما يدركها معلمو المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

Keywords

study, التعليم, السلوك, دراسة


APA Citation

, (). المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد لدى التلاميذ كما يدركها معلمو المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. JES, 27(3), 405-427.