اللائحة الأساسية

للجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

جمادى الأولى ١٤٣٠هـ / مايو ٢٠٠٩م

الباب الأول: التعريفات والتأسيس والأهداف والإشراف

الفصل الأول: التعريفات والتأسيس

المـادة الأولى يقصد بالألفاظ والعبارات الآتية- أينما وردت في هذه اللائحة -المعاني المبينة أمام كل منها: النظام: نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية. اللائحة التنفيذية: اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية . اللائحة: اللائحة الأساسية للجمعية . الجمعية: الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (اشراق) . الجمعية العمومية: أعلى جهاز في الجمعية ، وتتكون من مجموع الأعضاء العاملين الذين أوفوا بالتزماتهم تجاه الجمعية . مجلس الإدارة: مجلس إدارة الجمعية . المدير التنفيذي: المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي سواء كان مديرا تنفيذيا أو مديرا عاما أو أمينا عاما أو غير ذلك . الوزارة: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية . الجهة المشرفة: مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية . الصندوق: صندوق دعم الجمعيات . المـادة الثانية بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (61) وتاريخ 18/02/1437هــ ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (73739) وتاريخ 11/06/1437هــ؛ فقد تم تأسيس هذه الجمعية من الأشخاص الآتية أسماؤهم ( من واقع سجلات الوزارة ):
م الاسم العنوان رقم الهوية مصدرها تاريخها
1 محمد بن نواف عبدالعزيز ال سعود الرياض-جمعيةأفتا- 1023052986 الرياض 29/10/1401
2 سلطان بندر فيصل عبدالعزيز ال سعود الرياض-جمعيةأفتا- 1029066238 الرياض 20/08/1418
3 هيفاء فيصل عبالعزيز ال سعود الرياض-جمعيةأفتا-   الرياض 26/11/1422
4 بسمة ماجد عبدالعزيز ال سعود الرياض-جمعيةأفتا- 1084779220   8/11/1422
5 ص.س. نوف محمد عبدالله ال سعود الرياض 1090601939    
6 فدوى خالد عبدالله ال سعود الرياض-جمعيةأفتا- 1114890955 الرياض 28/10/1423
7 موضي خالد عبدالعزيز ال سعود الرياض 1029528393    
8 فواز فهد عبدالرحمن القصيبي الرياض-جمعيةأفتا- 1007708884 hogfv 2/01/1404
9 رائد عبدالعزيز حامد أبو زنادة الرياض-جمعيةأفتا- 1012112171 الرياض 10/03/1411
10 رقية محمد منصور الشعيبي الرياض-جمعيةأفتا- 1032361527 الرياض 27/10/1423
11 وفاء محمد عبدالله السديري الرياض-جمعيةأفتا- 1043753464 الرياض 22/09/1408
12 سعاد علي سيف يماني الرياض-جمعيةأفتا- 1025293935 الرياض 16/11/1423
13 احمد عبدالله صالح العيسى الرياض 1011790589    
14 طلال عبدالله أحمد العقيل الرياض-جمعيةأفتا- 1014942930 الزلفي  
المـادة الثالثة

للجمعية شخصيتها الاعتبارية، ويمثلها رئيس مجلس الإدارة حسب اختصاصاته الواردة في هذه اللائحة ، ويجوز بقرار من الجمعية العمومية تفويضه فيما يزيد على ذلك.

المـادة الرابعة

يكون نطاق خدمات الجمعية كافة مناطق المملكة ويكون مقرها الرياض .

الفصل الثاني: الأهداف والإشراف

المـادة الخامسة

تهدف الجمعية إلى تحقيق الآتي:

مسلسل الهدف وصف الهدف
١ تقديم الدعم المتخصص والشامل لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والعمل على ضمان حقوقهم
٢ التوعية والتعريف باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه
٣ تقديم برامج التدريب والتعليم المستمر للأهالي والتربويين والممارسين الصحيين الخاصة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

الباب الثاني: التنظيم الإداري للجمعية وأحكام العضوية والجمعية العمومية ومجلس الإدارة

الفصل الأول: التنظيم الإداري

المـادة السادسة

تتكون الجمعية من الأجهزة الآتية:

  1. الجمعية العمومية
  2. مجلس الإدارة
  3. اللجان الدائمة أو المؤقتة التي تشكلها الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة، ويحدد القرار واختصاصها ومهامها
  4. الإدارة التنفيذية

الفصل الثاني: أحكام العضوية

المـادة السابعة

  1. تتنوع العضوية في الجمعية إلى عضويتين، هي: عامل ومنتسب
  2. يجوز للجمعية استحداث أنواع أخرى للعضوية، ولا يحق لأي من أنواع العضويات المستحدثة الترشح لعضوية مجلس الإدارة بموجب تلك العضويات
  3. العضوية في الجمعية (مغلقة / مفتوحة)

المـادة الثامنة

  1. يكون العضو عاملا في الجمعية إذا اشترك في تأسيس الجمعية، أو التحق بها بعد قيامها وقبل مجلس الإدارة عضويته، وكان من المتخصصين أو المهتمين أو الممارسين لتخصص الجمعية
  2. يجب على العضو العامل في الجمعية
    أ-دفع اشتراك سنوي في الجمعية مقداره 1000 ريال
    ب-التعاون مع الجمعية ومنسوبيها لتحقيق أهدافها
    ج- عدم القيام بأي أمر من شأنه أن يلحق ضررا بالجمعية
    د-الالتزام بقرارات الجمعية العمومية
  3. يحق للعضو العامل ما يأتي:
    أ-الاشتراك في أنشطة الجمعية
    ب-الاطلاع على مستندات الجمعية ووثائقها ومنها القرارات الصادرة في الجمعية سواء كانت من الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة أو المدير التنفيذي أو غيرهم
    ج-الاطلاع على الميزانية العمومية للجمعية ومرفقاتها في مقر الجمعية وقبل عرضها على الجمعية العمومية بوقت كاف
    د-حضور الجمعية العمومية
    ه-التصويت على قرارات الجمعية العمومية إذا مضى ستة أشهر من تاريخ التحاقه بالجمعية
    و-تلقي المعلومات الأساسية عن نشاطات الجمعية بشكل دوري
    ز-الاطلاع على المحاضر والمستندات المالية في مقر الجمعية
    ح-دعوة الجمعية العمومية للانعقاد لاجتماع غير عادي بالتضامن مع 25% من الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية
    ط- للعضو أن يخاطب الجمعية بخطاب يصدر من يوجهه إلى مجلس الإدارة، وللجمعية أن تخاطب العضو بخطاب يصدر من مجلس الإدارة أو ممن يفوضه المجلس يسلم إلى العضو شخصيا، أو يرسل له عبر أي من عناوينه المقيدة في سجل العضوية
    ي- الإنابة كتابة لأحد الأعضاء لتمثيله في حضور الجمعية العمومية
    ك- الترشح لعضوية مجلس الإدارة، وذلك مدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ التحاقه بالجمعية وسداده الاشتراك
  4. للعضو العامل مخاطبة الجمعية عبر أي وسيلة متاح، وعلى مجلس الإدارة أو من يفوضه تقديم الجواب عبر الوسيلة ذاتها أو عبر عنوانه المقيد في سجل العضوية

المـادة التاسعة

  1. يكون العضو منتسبا في الجمعية إذا تقدم بطلب عضوية للجمعية وظهر عدم انطباق أحد شروط العضوية العاملة عليه وصدر قرار من مجلس الإدارة بقبوله منتسبا، أو تقد بطلب العضوية منتسبا.
  2. يجب على العضو المنتسب في الجمعية:
    أ- دفع اشتراك سنوي في الجمعية مقداره 500ريال
    ب- التعاون مع الجمعية ومنسوبيها لتحقيق أهدافها
    ج- عدم القيام بأي أمر من شأنه أن يلحق ضرارا بالجمعية
    د- الالتزام بقرارات الجمعية العمومية
  3. يحق للعضو المنتسب ما يأتي:
    أ- الاشتراك في أنشطة الجمعية
    ب- تلقي المعلومات الأساسية عن نشاطات الجمعية بشكل دوري كل سنة ماليةج- الاطلاع على مستندات الجمعية ووثائقها
  4. للعضو المنتسب مخاطبة الجمعية عبر أي وسيلة متاحة، وعلى مجلس الإدارة أو من يفوضه تقديم الجواب عبر الوسيلة ذاتها أو عبر عنوانه المقيد في سجل العضوية.

المـادة العاشرة

  1. يكون عضوا فخريا في الجمعية من ترى الجمعية العمومية منحه عضوية شرفية بمجلس الإدارة نظير تميزه في مجال عمل الجمعية .
  2. لا يحق للعضو الفخري حضور اجتماعات المجلس.
  3. لا يحق للعضو الفخري طلب الاطلاع على أي من مستندات الجمعية ووثائقها ولا حضور الجمعية العمومية ولا ترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة، ولا يثبت بحضوره صحة الانعقاد.
  4. للعضو الفخري مخاطبة الجمعية عبر أي وسيلة متاحة، وعلى مجلس الإدارة أو من يفوضه تقديم الجواب عبر الوسيلة ذاتها أو عبر عنوانه المقيد في سجل العضوية.

المـادة الحادية عشرة

  1. يكون عضوا ًشرفياً في الجمعية من ترى الجمعية العمومية منحه عضوية شرفية بمجلس الإدارة نظير تميزه في مجال عمل الجمعية.
  2. يجوز لمجلس الإدارة دعوة العضو الشرفي في اجتماعات المجلس دون أن يكون له حق التصويت.
  3. لا يحق للعضو الشرفي طلب حضور الجمعية العمومية ولا ترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة ولا يثبت بحضوره صحة انعقاد مجلس الإدارة.
  4. للعضو الشرفي مخاطبة الجمعية عبر أي وسيلة متاحة، وعلى مجلس الإدارة أو من يفوضه تقديم الجواب عبر الوسيلة ذاتها أو عبر عنوانه المقيد في سجل العضوية.

المـادة الثانية عشرة

يجب على كل عضو في الجمعية أن يدفع الاشتراك المحدد حسب نوع العضوية التي ينتمي إليها، ولا يحق له ممارسة أي من حقوقه في حالة إخلاله بسداد الاشتراك، وتكون أحكام الاشتراك حسب الآتي:

  1. يؤدي اشتراك العضوية مرة في السنة، أو بناء علي جدولة شهرية وحسب طلب العضو وما يقرره مجلس الإدارة، مع مراعاة الآتي:
    وجوب أداء الاشتراك السنوي قبل نهاية السنة المالية
  2. إذا انضم أحد الأعضاء إلى الجمعية خلال السنة المالية، فلا يؤدي من الاشتراك إلا نسبة ما يوازي المدة المتبقية من السنة المالية للجمعية.
  3. يجوز للمجلس إمهال أعضاء الجمعية غير المسددين إلى موعد انعقاد أقرب جمعية عمومية.

المـادة الثالثة عشرة

تزول صفة العضوية عن العضو بقرار مسبب يصدر من مجلس الإدارة وذلك في أي من الحالات الآتية:

  1. الانسحاب من الجمعية، وذلك بناء على طلب خطي يقدمه العضو إلى مجلس الإدارة، ولا يحول ذلك دون حق الجمعية في مطالبته بأي مستحقات عليه أو أموال تكون تحت يديه
  2. الوفاة
  3. إذا فقد شرطاً من شروط العضوية
  4. إذا صدر قرار من الجمعية العمومية بسحب العضوية، وذلك في أي من الحالات الآتية وحسب تقدير الجمعية العمومية:
    أ- إذا أقدم العضو على تصرف من شأنه أن يلحق ضرراً مادياً أو أدبياً بالجمعية
    ب- إذا قام العضو باستغلال عضويته في الجمعية لغرض شخصي
  5. إذا تأخر العضو عن أداء الاشتراك عن موعد استحقاقه وفقا لما ورد في المادة الثانية عشرة

المـادة الرابعة عشرة

  1. يجب على مجلس الإدارة في حالات زوال العضوية رقم (3) و(4) و(5) من المادة الثالثة عشرة من هذه اللائحة إبلاغ من زالت عضويته خطيا بزوال عضويته وحقه بالاعتراض
  2. يجوز للعضو بعد انتفاء سبب زوال العضوية أن يقدم طلبا إلى مجلس الإدارة لرد العضوية إليه، وعلى المجلس أن يبت في الطلب بقرار مسبب ويبلغه إلى العضو.
  3. لا يجوز للعضو أو من زالت عضويته ولا لورثته المطالبة باسترداد أي مبلغ دفعه العضو للجمعية سواء كان اشتراكاً أو هبة أو تبرعاً أو غيرها.

الفصل الثالث: الجمعية العمومية

المـادة الخامسة عشرة

مع مراعاة صلاحيات الوزارة والجهة المشرفة، تعد الجمعية العمومية أعلى سلطة في الجمعية، وتكون قرارتها ملزمة لأعضائها كافة، ولبقية أجهزة الجمعية.

المـادة السادسة عشرة

المنفعة المغلقة: تكون خدمات الجمعية محصورة على أعضائها دون غيرهم، ولا يحق لغير الأعضاء المنتسبين إليها الاستفادة من أي خدماتها إلا بقرار مسبب من مجلس الإدارة، وعلى المجلس أن يشعر الجمعية العمومية في أول اجتماع لها بقرارته الصادرة بهذا الخصوص.

المنفعة المفتوحة: تكون خدمات الجمعية لعموم المجتمع، ويحق لمن تنطبق عليه الشروط أو المعايير التي يضعها مجلس الإدارة الاستفادة من خدمات الجمعية، ولا يلزم الاشتراك في الجمعية أو دفع أي اشتراك للحصول على أي من تلك الخدمات.

المـادة السابعة عشرة

يختص مجلس الإدارة بالنظر في طلب العضوية للجمعية والبت فيه، ويتعامل مع الطلب وفقاً للحالات والشروط الآتية:

  1. إذا كان طالب العضوية شخصاً من ذوي الصفة الطبيعية فيشترط فيه الآتي:
    أ- أن يكون سعودي الجنسية
    ب- ألا يقل عمره عن الثامنة عشرة
    ج- أن يكون كامل الأهلية
    د- أن يكون حسن السيرة والسلوك
    ه- ألا يكون قد صدر بحقه حكم نهائي بإدانته في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ولم يرد له اعتباره
    و- الالتزام بسداد اشتراك العضوية
    ج- أن يقدم طلباً للانضمام يتضمن اسمه الوثيقة الرسمية وجنسيته ورقم التسجيل أو الترخيص وعنوانه الوطني، وبيانات التواصل بما يشمل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، ويرفق بطلبه صورة من السجل التجاري أو الترخيص أو صك الوقفية، أو ما يثبت حالته النظامية وفقاً للنظام الحاكم له، ويكون ساري المفعول
    د- أن يعين ممثلاً له من ذوي الصفة الطبيعية، ويجب أن تتوفر فيه الشروط الواجبة في عضوية الشخص من ذوي الصفة الطبيعية

المـادة الثامنة عشرة

مع مراعاة ما نص عليه النظام واللائحة التنفيذية، تختص الجمعية العمومية العادية بالآتي:

  1. دراسة تقرير مراجع الحسابات عن القوائم المالية للسنة المالية المنتهية، واعتمادها بعد مناقشتها
  2. إقرار مشروع الميزانية التقديرية للسنة المالية الجديدة
  3. مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الجمعية ونشاطاتها للسنة المالية المنتهية، والخطة المقترحة للسنة المالية الجديدة، واتخاذها ما تراه في شأنه
  4. إقرار خطة استثمار أموال الجمعية، واقتراح مجالاته
  5. انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وتجديد مدة عضويتهم، وإبراء ذمة مجلس الإدارة السابق
  6. تعيين محاسب قانوني مرخص له لمراجعة حسابات الجمعية، وتحديد أتعابه
  7. مخاطبات الوزارة وملاحظاتها على الجمعية إن وجدت
  8. التصرف في أي من أصول الجمعية بالشراء أو البيع وتفويض مجلس الإدارة في إتمام ذلك، وتفويض المجلس في استثمار الفائض من أموال الجمعية أو إقامة المشروعات الاستثمارية
  9. أية مواضيع أخرى تكون مدرجة على جدول الأعمال

المـادة التاسعة عشرة

مع مراعاة ما نص عليه النظام واللائحة التنفيذية، تختص الجمعية العمومية غير العادية بالآتي:

  1. البت في استقالة أي من أعضاء مجلس الإدارة، أو إسقاط العضوية عنه، وانتخاب من يشغل المراكز الشاغرة في عضوية مجلس الإدارة
  2. إلغاء ما تراه من قرارات مجلس الإدارة
  3. اقتراح اندماج الجمعية في جمعية أخرى
  4. إقرار تعديل هذه اللائحة
  5. حل الجمعية اختيارياً

المـادة العشرون

تسري قرارات الجمعية العمومية العادية فور صدورها، ولا تسري قرارات الجمعية العمومية غير العادية إلا بعد موافقة الوزارة.

المـادة الحادية والعشرون

يجب على الجمعية أن تتقيد بنظر الموضوعات المدرجة في جدول أعمالها، ولا يجوز لها أن تنظر في مسائل غير مدرجة فيه

المـادة الثانية والعشرون

يدعو رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه أعضاء الجمعية العمومية، ويشترط لصحة الدعوة ما يأتي:

  1. أن تكون خطية
  2. أن تكون صادرة من رئيس مجلس إدارة الجمعية أو من يفوضه أو من يحق له دعوة الجمعية نظاماً
  3. أن تشمل على جدول أعمال الجمعية العمومية
  4. أن تحدد بوضوح مكان الاجتماع وتاريخه وساعة انعقاده
  5. أن يتم تسليمها إلى العضو والوزارة والجهة المشرفة قبل الموعد المحدد بخمسة عشر يوماً تقويمياً على الأقل

المـادة الثالثة والعشرون

تعقد الجمعية العمومية اجتماعاً عادياً مرة واحدة على الأقل كل سنة مالية، على أن يعقد الاجتماع الأول لكل سنة خلال الأشهر الأربعة الأولى منها، ولا تعقد الجمعية العمومية اجتماعاً غير عادياً إلا بطلب مسبب من الوزارة أو من مجلس الإدارة، أو بطلب عدد لا يقل عن (٢٥%) من الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية.

المـادة الرابعة والعشرون

يجوز لعضو الجمعية العمومية أن ينيب عنه عضواً آخر يمثله في حضور الاجتماع والتصويت عنه، ويشترط لصحة الإنابة ما يأتي:

  1. أن تكون الإنابة خطية
  2. أن يقبل الإنابة رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه
  3. ألا ينوب العضو عن أكثر من عضو واحد
  4. لا يجوز إنابة أي من أعضاء مجلس الإدارة.

المـادة الخامسة والعشرون

لا يجوز لعضو الجمعية العمومية الاشتراك في التصويت على أي قرار إذا كانت له مصلحة شخصية، وذلك فيما عدا انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.

المـادة الخامسة والعشرون

يعد اجتماع الجمعية العمومية صحيحاً إذا حضره أكثر من نصف أعضائها، فأن لم يتحقق ذلك من أجل الاجتماع إلى موعد آخر يعقد خلال مدة أقلها ساعة وأقصاها خمسة عشر يوماً من موعد الاجتماع الأول، ويكون الاجتماع في هذه الحالة بالنسبة إلى الجمعية العمومية العادية صحيحاً مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين، وبما لا يقل عن (٢٥%) من إجمالي الأعضاء بالنسبة إلى الجمعية العمومية غير العادية.

  1. تصدر قرارات الجمعية العمومية العادية بأغلبية عدد الأعضاء الحاضرين.
  2. تصدر قرارات الجمعية العمومية غير العادية بأغلبية ثلثي عدد الأعضاء الحاضرين، ولا تسري إلا بعد موافقة الوزارة عليها.

المـادة الثامنة والعشرون

مع مراعاة أحكام النظام واللائحة التنفيذية، تكون إجراءات سير انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وفقا للاَتي:

  1. يعلن مجلس الإدارة لجميع أعضاء الجمعية العمومية ممن تنطبق عليه الشروط عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة الجديد، وذلك قبل نهاية مدة مجلس الإدارة بمائة وثمانين يوما على الأقل.
  2. يقفل باب الترشح قبل تسعين يوما من نهاية مدة مجلس الإدارة.
  3. يرفع مجلس الإدارة أسماء المترشحين إلى الوزارة وفق النموذج المعد من الوزارة لهذا الغرض وذلك خلال أسبوع من قفل باب الترشيح.
  4. يجب على لجنة الانتخابات بالتنسيق مع مجلس الإدارة عرض قائمة أسماء المترشحين الواردة من الوزارة في مقر الجمعية أو موقعها الإلكتروني، وقبل نهاية مدة مجلس الإدارة بخمسة عشر يوماً على الأقل.
  5. تنتخب الجمعية العمومية أعضاء مجلس الإدارة الجديد باجتماعها العادي من قائمة المترشحين، وعلى مجلس الإدارة الجديد تزويد الوزارة بأسماء الأعضاء الذين تم انتخابهم خلال خمسة عشر يوماً كحد أقصى من تاريخ الانتخاب.
  6. تنتدب الوزارة أحد موظفيها لحضور عملية انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للتأكد من سيرها طبقاً للنظام واللائحة التنفيذية.
  7. عند انتهاء دورة مجلس الإدارة يستمر في ممارسة مهامه الإدارية دون المالية لحين انتخاب مجلس إدارة جديد.

الفصل الرابع: مجلس الإدارة

المـادة التاسعة والعشرون

يدير الجمعية مجلس إدارة مكون من (7) عضواً، يتم انتخابهم من بين أعضاء الجمعية العمومية العاملين وفقاً لما تحدده هذه اللائحة.

المـادة الثلاثون

تكون مدة الدورة الواحدة لمجلس الإدارة أربع سنوات.

المـادة الحادية والثلاثون

يحق لكل عضو عامل في الجمعية ترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة، ويشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس الإدارة ما يأتي:

  1. أن يكون سعودياً
  2. أن يكون كامل الأهلية
  3. أن يكون عضواً عاملاً في الجمعية العمومية مدة لا تقل عن ستة أشهر
  4. أن لا يقل عمره عن (٢١) سنة
  5. ألا يكون من العاملين في الإدارة المختصة بالإشراف على الجمعية في الوزارة أو الجهة المشرفة إلا بموافقة الوزارة
  6. أن يكون قد وفى جميع الالتزامات المالية تجاه الجمعية
  7. ألا يكون صدر في حقه حكم نهائي بإدانته في جريمة مخلة بالشرف والأمانة مالم يكن قد رد إليه اعتباره
  8. ألا يكون عضواً في مجلس الإدارة لأكثر من دورتين سابقتين على التوالي إلا بموافقة الوزارة
  9. عدم اعتراض الوزارة على ترشحه للمجلس

المـادة الثانية والثلاثون

تتم عملية انتخاب مجلس الإدارة من خلال وسائل التقنية التي تعتمدها الوزارة لهذا الغرض، وفيما عدا ذلك تتم عملية الانتخاب وفقاً للإجراءات الآتية:

  1. يوجه رئيس مجلس الإدارة الدعوة خطياً إلى جميع أعضاء الجمعية العمومية للترشح لعضوية مجلس الإدارة الجديد قبل نهاية مدة مجلس الإدارة الحالي بمائة وثمانين يوماً على الأقل، وتتضمن الدعوة التفاصيل الآتية:
    أ- شروط الترشح للعضوية
    ب- النماذج المطلوب تعبئتها للترشيح
    ج- المستندات المطلوبة تقديمها للترشح، ومنها على وجه الخصوص صورة بطاقة الهوية الوطنية والسيرة الذاتية
    د- تاريخ فتح باب الترشح للعضوية وتاريخ قفله
  2. يقفل باب الترشح قبل تسعين يوماً من نهاية مدة مجلس الإدارة.
  3. يدرس مجلس الإدارة أو من يفوضه طلبات الترشح ويقوم باستبعاد الطلبات التي لا تنطبق عليها الشروط والتي لم تستكمل المستندات أو التي لم ترد خلال المدة المحددة للترشح.
  4. يرفع مجلس الإدارة قائمة بأسماء جميع المرشحين الذي تنطبق عليهم الشروط إلى الوزارة وفق نموذج تعده الوزارة لهذا الغرض وذلك خلال أسبوع من قفل باب الترشح.
  5. تعتمد الوزارة القائمة النهائية للمرشحين ويعد قرارها نهائياً وغير قابل للطعن.
  6. يتاح لكل مرشح وافقت عليه الوزارة عرض سيرته الذاتية في الموقع الإلكتروني للجمعية وفي مدخل مقر الجمعية، ويحدد المجلس اشتراطات العرض ومساحته على أن يراعى في ذلك عدالة الفرص بين المترشحين وتساويها.
  7. يتولى مجلس الإدارة مهمة التهيئة للانتخابات وتوفير لوازمها، ومن ذلك:
    أ- وضع قائمة بأسماء المترشحين المعتمدين من الوزارة في الأسبوع السابق للانتخابات في مكان بارز خارج مقر الجمعية وفي قاعات الانتخابات.
    ب- مخاطبة الوزارة بمكان الانتخاب وزمانه وطلب حضور مندوبها
    ج- إعلان عن مكان الانتخابات وزمانها داخل النطاق الإداري للجمعية
    د- تجهيز المقر والأدوات الانتخابية بما في ذلك مكان الاقتراع السري وصندوق الاقتراع
    ه- اعتماد أوراق الاقتراع وختمها وتوقيع عضوين عليها
  8. تكون مهمة لجنة الانتخابات إدارة العملية الانتخابية، وينتهي دور اللجنة بإعلان النتيجة وكتابة محضر الانتخابات.
  9. تتولى لجنة الانتخابات الإشراف على العملية الانتخابية وفقاً للاَتي:
    أ- التأكد من هوية عضو الجمعية العمومية والتأشير أمام اسمه في سجل الناخبين
    ب- تمديد مدة التصويت وإنهاؤها
    ج- عد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح
    د- التأكد من عدد الأصوات ومقارنته مع عدد المقترعين، وفي حالة زيادة عدد الأصوات عن عدد الحاضرين يتم إلغاء الانتخاب وإعادته في الاجتماع نفسه أو من خلال مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوماً.
    ه- إعلان أسماء الفائزين في الانتخابات وهم الذين يحصلون على أكثر الأصوات بحسب عدد أعضاء المجلس، وفي حال تساوي الأصوات للفائز بالمقعد الأخير فيلجأ إلى القرعة، مالم يتنازل أحدهما.
    و- إعداد قائمة بأعضاء المجلس الاحتياطيين وهم المترشحون الخمسة التالون للأعضاء الفائزين وحسب الأصوات.
  10. يعد محضر ختامي للعملية الانتخابية يتضمن عدد الأوراق في الصندوق والأوراق الصحيحة والملغاة والبيضاء، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح وترتيبها تنازلياً من المرشح الأعلى، ويوقعه رئيس لجنة الانتخابات وأعضاؤها، ويصادق عليه مندوب الوزارة.
  11. تحتفظ الجمعية بأصل المحضر في سجلاتها، وتسلم صورة لمندوب الوزارة لإدراجه في ملف الجمعية.
  12. يعقد مجلس الإدارة اجتماعاً فورياً يتم فيه انتخاب الرئيس والنائب والمشرف المالي وتحديد موعد أول اجتماع وبرنامج عمله.
  13. ينشر التشكيل الجديد لمجلس الإدارة في سجل الجمعية.

المـادة الثالثة والثلاثون

لا يجوز الجمع بين الوظيفة في الجمعية وعضوية مجلس الإدارة إلا بموافقة الوزارة، وعلى المجلس في هذه الحالة أن يرفع الطلب للوزارة ويكون مسبباً.

المـادة الرابعة والثلاثون

  1. في حال شغور مكان رئيس مجلس الإدارة أو نائبه أو أحد أعضائه لأي سبب كان، فيتم إكمال نصاب المجلس بالعضو الاحتياطي الأكثر أصواتاً في الانتخابات الأخيرة، ويعاد تشكيل المجلس.
  2. في حالة حل المجلس كلياً بقرار مسبب من الوزارة أو إذا قدم أعضاء مجلس الإدارة مجتمعين استقالتهم؛ فتعين الوزارة مجلساً مؤقتاً، على أن تكون من مهامه دعوة الجمعية العمومية للانعقاد وانتخاب مجلس إدارة جديد، وذلك خلال ستين يوماً من تاريخ تعيينه.

المـادة الخامسة والثلاثون

  1. يعقد مجلس إدارة الجمعية اجتماعا بناءً على دعوة من رئيس المجلس أو من يفوضه يوجهها إلى الأعضاء قبل (١٥) يوماً على الأقل من موعد الاجتماع، على أن تشتمل الدعوة البيانات الآتية:
    أ- أن تكون خطية
    ب- أن تكون صادرة من رئيس مجلس إدارة الجمعية أو من يفوضه أو من يحق له دعوة الجمعية نظاماً
    ج- أن تشتمل على جدول أعمال الاجتماع
    د- أن تحدد بوضوح مكان الاجتماع وتاريخه وساعة انعقاده
  2. تنعقد اجتماعات مجلس الإدارة بصفة دورية منتظمة بحيث لا يقل عددها عن أربعة اجتماعات في السنة، ويراعى في عقدها تناسب الفترة الزمنية بين كل اجتماع والذي يليه، على أن يتم عقد اجتماع كل أربعة أشهر على الأقل.
  3. في حال طلب أكثر من نصف عدد أعضاء مجلس الإدارة عقد اجتماع، وجب على الرئيس أو من يقوم مقامه الدعوة لانعقاده خلال أسبوعين من تاريخ الطلب.

المـادة السادسة والثلاثون

يعقد مجلس الإدارة اجتماعاته في مقر الجمعية، ويجوز له عقدها في مكان آخر داخل نطاق الجمعية الإداري.

المـادة السابعة والثلاثون

العضوية في مجلس الإدارة عمل تطوعي لا يتقاضى عليه العضو أجرا، ويستثنى من ذلك تعويض الأعضاء عن تكاليف تنقلهم وسكنهم في حال انتدابهم لمهام تخص الجمعية.

المـادة الثامنة والثلاثون

  1. مع مراعاة الاختصاصات المقررة للجمعية العمومية، يكون لمجلس الإدارات السلطات والاختصاصات في إدارة الجمعية المحققة لأغراضها، ومن أبرز اختصاصاته الآتي:
    أ-اعتماد خطط عمل الجمعية ومنها الخطة الاستراتيجية والخطة التنفيذية وغيرها من خطط العمل الرئيسة، ومتابعة تنفيذها.
    ب-المراجعة الدورية للهياكل التنظيمية والوظيفية في الجمعية واعتمادها.
    ج-وضع أنظمة وضوابط للرقابة الداخلية والإشراف عليها وإجراء مراجعة دورية للتحقق من فاعليتها.
    د-وضع أسس ومعايير لحوكمة الجمعية لا تتعارض مع أحكام النظام واللائحة التنفيذية وهذه اللائحة، والإشراف على تنفيذها ومراقبة مدى فاعليتها وتعديلها عند الحاجة.
    ه-فتح الحسابات البنكية لدى البنوك والمصارف السعودية، ودفع تحصيل الشيكات أو أذونات الصرف وكشوفات الحسابات، وتنشيط الحسابات، وقفلها وتسويتها، وتحديث البيانات، والاعتراض على الشيكات، واستلام الشيكات المرتجعة، وغيرها من العمليات البنكية.
    و- تسجيل العقارات وإفراغها وقبول الوصايا والأوقاف والهبات ودمج صكوك أملاك الجمعية وتجزئتها وفرزها، تحديث الصكوك وإدخالها في النظام الشامل ، وتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية، وإجراء أي تصرفات محققة للجمعية الغبطة والمصلحة، بعد موافقة الجمعية العمومية.
    ز- تنمية الموارد المالية للجمعية والسعي لتحقيق الاستدامة لها.
    ح- إدارة ممتلكات الجمعية وأموالها
    ط- إعداد قواعد استثمار الفائض من أموال الجمعية، وتفعيلها بعد اعتمادها من الوزارة
    ي- وضع سياسة مكتوبة تنظم العلاقة بين المستفيدين من خدمات الجمعية تضمن تقديم العناية اللازمة لهم، والإعلان عنها
    ك- التعاون في إعداد التقارير التتبعية والسنوية عن الجمعية وتزويد الوزارة بها
    ل- تحديث بيانات الجمعية بشكل دوري وتزويد الوزارة بها وفق النماذج التي تعتمدها لهذا الغرض
    م- تزويد الوزارة بالحساب الختامي والتقارير المالية المدققة من مراجع الحسابات بعد إقرارها من الجمعية العمومية وخلال أربعة أشهر من نهاية السنة المالية.
    ن- الإشراف على إعداد التقرير السنوي للجمعية واعتماده
    س- الإشراف على إعداد الموازنة التقديرية للسنة المالية الجديدة ورفعها للجمعية العمومية لاعتمادها
    ع- تعيين مدير تنفيذي متفرغ للجمعية، وتحديد صلاحيته ومسؤولياته وتزويد الوزارة باسمه وقرار تعيينه وصورة من هويته الوطنية، مع بيانات التواصل معه
    ف- تعيين الموظفين القياديين في الجمعية، وتحديد صلاحياتهم ومسؤولياتهم
    ص- إبلاغ الوزارة بكل تغيير يطرأ على الحالة النظامية لأعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمدير التنفيذي والمدير المالي، ومن ذلك خلال شهر من تاريخ حدوث التغيير
    ق- وضع السياسات والإجراءات التي تضمن التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح، إضافة إلى الالتزام بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية للمستفيدين والوزارة والجهة المشرفة وأصحاب المصالح الآخرين، وتمكين الآخر من الاطلاع على الحساب الختامي والتقارير المالية والإدارية، ونشرها على الموقع الإلكتروني للجمعية
    ر- الإشراف على تنفيذ قرارات وتعليمات الجمعية العمومية أو المراجع الخارجي أو الوزارة أو الجهة المشرفة
    ش- وضع إجراءات لضمان الحصول على موافقة الوزارة والجهة المشرفة في أي إجراء يستلزم ذلك
    ت- استيفاء ما للجمعية من حقوق وتأدية ما عليها من التزامات وإصدار القرارات اللازمة في هذا الشأن
    ث- التعريف بالجمعية والعمل على إبراز أهدافها وأنشطتها في الأوساط ذات العلاقة
    خ- قبول العضوات بمختلف أشكالها، وتسبيب قرارات ورفضها
    ذ- دعوة الجمعية العمومية للانعقاد
    ض- وضع القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم عمل اللجان بعد تكوينها وكيفية التنسيق بينها واعتمادها من الجمعية العمومية
    غ- أي مهام أخرى يكلف بها من قبل الجمعية العمومية أو الوزارة أو الجهة المشرفة في مجال اختصاصه
  2. تصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين، وفي حال تساوي الأصوات فيعد صوت الرئيس مرجحا.
  3. تدون وقائع الاجتماع وقراراته في محضر ويوقع عليه الأعضاء الحاضرين.
  4. يحق للمجلس أن يفوض الرئيس أو نائبه والمشرف المالي بالتصرف معا فيما له من اختصاصات مالية أو ينتج عنه اختصاصات مالية، واتخاذ المناسب تجاهها، ويحق للمجلس فيما عداها من اختصاصات تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة منه للقيام بما أنيط بها أعمال، وله الاستعانة بأعضاء من خارجه، وله تفويض الرئيس أو أي عضو اخر في ذلك.
  5. على مجلس الإدارة تفويض رئيسه أو نائبه أو من يراه بتمثيل الجمعية أمام الجهات مثل الوزارات والمحاكم والإدارات الحكومية والخاصة وغيرها، وتحديد صلاحياته ومنحة حق تفويض وتوكيل غيره من عدمه.
  6. يجوز لمجلس الإدارة التصرف في أملاك الجمعية والعقارية بالشراء أو البيع بعد الحصول على تفويض من الجمعية العمومية في ذلك.

المـادة التاسعة والثلاثون

يلتزم عضو مجلس الإدارة بالالتزامات المترتبة على عضويته، ومنها ما يأتي:

  1. حضور اجتماعات مجلس الإدارة والمشاركة في مناقشتها والتصويت على القرارات، ولا يجوز له التفويض في ذلك
  2. رئاسة وعضوية اللجان التي يكلفه بها المجلس
  3. تمثيل الجمعية أمام الجهات ذات العلاقة بعد تكليف رئيس مجلس الإدارة
  4. خدمة الجمعية إفادتها بخبراته ومعارفه واقتراح المواضيع وتقديم المبادرات التي من شأنها النهوض بالجمعية
  5. التقيد بما يصدر من الوزارة والجهة المشرفة والجمعية العمومية ومجلس الإدارة والتعليمات
  6. المحافظة على الجمعية واسرارها ورعاية مصالحها

المـادة الأربعون

  1. مع مراعاة الاختصاصات المقررة لمجلس الإدارة والجمعية العمومية، يكون رئيس مجلس الإدارة مسؤولا عن تفعيل ومتابعة السلطات والاختصاصات المناطة لمجلس الإدارة، ومن أبرز اختصاصاته الآتي:
    رئاسة اجتماعات مجلس الإدارة من قرارات
    تمثيل الجمعية أمام الجهات الحكومية والخاصة والأهلية كافة في حدود صلاحيات مجلس الإدارة وتفويض الجمعية العمومية، ومن ذلك الترافع أمام الجهات القضائية وشبه القضائية وتمثيل الجمعية أمامها رفعا ودفعا، وله تفويض ذلك لمن يراه من أعضاء المجلس أو غيرهم
    ج- التوقيع على ما يصدر من مجلس الإدارة من قرارات
    د- التوقيع على الشيكات والأوراق المالية ومستندات الصرف من المشرف المالي
    ه- البت في المسائل العاجلة التي يعرضها علبه المدير التنفيذي والتي لا تحتمل التأخير -فيما هو ضمن صلاحيات المجلس- عل أن يعرض تلك المسائل وما اتخذ بشأنها من قرارات على المجلس في أول اجتماع
    و- الدعوة لانعقاد مجلس الإدارة والجمعية العمومية
  2. يحق للرئيس تفويض نائبه بما له من اختصاصات.

المـادة الحادية والأربعون

مع مراعاة الاختصاصات المقررة لمجلس الإدارة والجمعية العمومية ولرئيس مجلس الإدارة؛ يكون المشرف المالي مسؤولا عن السلطات والاختصاصات المتعلقة بالشؤون المالية للجمعية بما يحقق غرضها، ومن أبرز اختصاصاته الإشراف على الآتي:

  1. جميع شؤون الجمعية المالية طبقا للنظام والأصول المالية المتعبة
  2. موارد الجمعية ومصروفاتها واستخراج إيصالات جميع العمليات واستلامها
  3. إيداع أموال الجمعية في الحسابات البنكية المخصصة لها
  4. قيد جميع الإيرادات والمصروفات تباعا في السجلات الخاصة بها
  5. الجرد السنوي وتقديم تقرير بنتيجة الجرد لمجلس الادارة
  6. صرف جميع المبالغ التي تقرر صرفها نظاما مع الاحتفاظ بالمستندات المثبتة لصحة الصرف ومراقبة المستندات وحفظها
  7. تنفيذ قرارات مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمعاملات المالية
  8. إعداد ميزانية الجمعية للسنة التالية وعرضها على مجلس الإدارة
  9. التوقيع عل طلبات الصرف والأوراق المالية مع رئيس مجلس الإدارة ونائبه
  10. بحث الملاحظات الواردة من المراجع الخارجي، والرد عليها على حسب الأصول النظامية

المـادة الثانية والأربعون

  1. يفقد عضو مجلس عضويته بقرار مسبب يصدر من مجلس الإدارة ولا يحلق له الترشح مجددا وذلك في أي من الحالات الاتية:
    أ- الانسحاب من مجلس الإدارة، وذلك بناء على طلب خطي يقدمه العضو الى مجلس الإدارة، ولا يحول ذلك دون حق الجمعية في مطالبته بأي أموال تكون تحت يديه
    ب- الوفاة
    ج- إذا فقد شرطا من شروط العضوية في الجمعية العمومية وفق ما ورد في المادة الثالثة عشرة
    د- إذا أقدم على تصرف من شأنه أن يلحق ضرراً مادياً أو أدبياً بالجمعية
    ه- إذا قام باستغلال عضويته في المجلس لغرض شخصي
    و- إذا تغيب عن حضور مجلس الإدارة بدون عذر يقبله المجلس لثلاث جلسات متتالية، أو ست جلسات متفرقة في الدورة الواحدة
    ز- إذا تعذر عليه القيام بدورة في مجلس صحي أو أي أسباب أخرى
  2. يجب على مجلس الإدارة أن يصدر قرارا بحق العضو فاقد العضوية، وأن يشعر الوزارة بالقرار خلال أسبوع من تاريخه.

الفصل الخامس: اللجان الدائمة والمؤقتة

المـادة الثالثة والأربعون

للجمعية العمومية تكوين لجان دائمة للقيام بمهام ذات طبيعية مستمرة، ويجوز لها ولمجلس الإدارة تكون لجان مؤقتة للقيام بمهام محددة من حيث طبيعتها ومدتها.

المـادة الرابعة والأربعون

يحدد القرار الصادر بتكوين كل لجنة مسماها وعدد أعضائها واختصاصها، بما في ذلك تسمية رئيسها، على أن يكون من بينهم أحد أعضاء مجلس الإدارة.

المـادة الخامسة والأربعون

يضع مجلس الإدارة القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم عمل اللجان بعد تكوينها وكيفية التنسيق بينها واعتمادها من الجمعية العمومية.

الفصل السادس: المدير التنفيذي

المـادة السادسة والأربعون

يعين مجلس الإدارة المدير التنفيذي بقرار يصدر من المجلس يتضمن كامل بيانات المدير ويوضح صلاحياته ومسئولياته وحقوقه والتزاماته وراتبه على ضوء النظام واللائحة التنفيذية وهذه اللائحة، ويتم تحديد راتبه في القرار عبر لجنه مستقلة من مجلس الإدارة تكلف بدراية كفاءات المدير ومؤهلاته وخبراته وتحيد راتبه بناء على ذلك مع اعتبار نطاف ومتوسط رواتب المديرين التنفيذين في الجمعيات المشابهة في الحجم والمجال، وترسل نسخة من قرار تعيينه، ومسوغات راتبه الى الوزارة، مع إرفاق صورة من بطافة هويته الوطنية وبيانات التواصل معه.

المـادة السابعة والأربعون

يجب على المدير التنفيذي إدارة الجمعية وانهاء الاعمال اليومية بها ومتابعة إدارتها وأقسامها كافة، وإعداد الخطط اللازمة لتحقيق أهدافها كافة، والعمل على تنظيمها وتطويرها.

المـادة الثامنة والأربعون

إذا لم تتمكن الجمعية من تعيين مدير تنفيذي متفرغ لأعمالها لأي سبب من الأسباب، فلمجلس الإدارة وبعد موافقة الوزارة تكليف أحد أعضائه ليتولى هذا العمل مؤقتا، وفي هذا الحالة لا يفقد العضو المكلف حقه في حضور اجتماعات مجلس الإدارة والمناقشة فيها بدون التصويت على قراراتها.

المـادة التاسعة والأربعون

يجب على مجلس الإدارة قبل تعيين المدير التنفيذي للجمعية أن يتحقق من توافر الشروط الآتية فيه:

  1. أن يكون سعودي الجنسية
  2. أن يكون كامل الأهلية المعتبرة شرعا
  3. ألا يقل عمره عن (٢٥) سنة
  4. أن يكون متفرغاً لإدارة الجمعية
  5. أن يمتلك خبرة لا تقل عن (٨) سنوات في العمل الإداري
  6. ألا تقل شهادته عن (ثانوية/جامعية/ماجستير/دكتوراه)

المـادة الخمسون

يتولى المدير التنفيذي الاعمال الإدارية كافة، ومنها على وجه الخصوص:

  1. رسم خطط الجمعية وفق مستوياتها انطلاقاً من السياسة العامة وأهدافها ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها
  2. رسم أسس ومعايير لحوكمة الجمعية لا تتعارض مع أحكام النظام واللائحة التنفيذية وهذه اللائحة، والإشراف على تنفيذها ومراقبة مدى فاعليتها بعد اعتمادها
  3. إعداد اللوائح الإجرائية والتنظيمية اللازمة التي تتضمن قيام الجمعية بأعمالها وتحقيق أهدافها ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها
  4. تنفيذ أنظمة الجمعية ولوائحها وقراراتها وتعليماتها، وتعميمها
  5. توفير احتياجات الجمعية من البرامج والمشروعات والموارد والتجهيزات اللازمة
  6. اقتراح قواعد استثمار الفائض من أموال الجمعية وآليات تفعيلها
  7. رسم وتنفيذ الخطط والبرامج التطويرية والتدريبية التي تنعكس على تحسين أداء منسوبي الجمعية وتطويرها
  8. رسم سياسة مكتوبة تنظيم العلاقة مع المستفيدين من خدمات الجمعية وتضمن تقديم العناية اللازمة لهم، والإعلان عنها بعد اعتمادها
  9. تزويد الوزارة بالبيانات والمعلومات عن الجمعية وفق النماذج المعتمدة من الوزارة والتعاون في إعداد التقارير التتابعية والسنوية بعد عرضها على مجلس الإدارة واعتمادها، وتحديث بيانات الجمعية بصفة دورية
  10. الرفع بترشيح أسماء كبار الموظفين في الجمعية لمجلس الإدارة مع تحديد صلاحياتهم ومسؤولياتهم للاعتماد
  11. الارتقاء بخدمات الجمعية كافة
  12. متابعة سير أعمال الجمعية ووضع المؤشرات لقياس الأداء والإنجازات فيها على مستوى الخطط والموارد، والتحقق من اتجاهها نحو الأهداف ومعالجة المشكلات وإيجاد حلول لها
  13. إعداد التقارير المالية ومشروع الموازنة التقديرية للجمعية وفقاً للمعايير المعتبرة تمهيداً لاعتمادها
  14. إعداد التقويم الوظيفي للعاملين في الجمعية ورفعة لاعتماده
  15. إصدار التعاميم والتعليمات الخاصة بسير العمل في الجمعية
  16. تولي أمانة مجلس الإدارة وإعداد جدول اجتماعاته وكتابة محاضر الجلسات والعمل على تنفيذ القرارات الصادرة عنها
  17. الإشراف على الأنشطة والمناسبات التي تقوم بها الجمعية كافة، وتقديم تقرير عنها
  18. إعداد التقارير الدورية لأعمال الجمعية كافة توضح الإنجازات والمعوقات وسبل علاجها وتقديمها لمجلس الإدارة لاعتمادها
  19. أي مهام أخرى يكلف بها من قبل الإدارة واختصاصه

المـادة الحادية والخمسون

للمدير التنفيذي في سبيل إنجاز المهام المناطة به الصلاحيات الاتية:

  1. انتداب منسوبي الجمعية لإنهاء أعمال خاصة بها أو حضور مناسبات أو لقاءات أو زيارات أ دورات أو غيرها وحسب ما تقتضيه مصلحة العمل وبما لا يتجاوز شهرا في السنة، على ألا تزيد الأيام المتصلة عن عشر أيام
  2. متابعة قرارات تعيين الموارد البشرية اللازمة بالجمعية وإعداد عقودهم ومتابعة أعمالهم، والرفع لمجلس الإدارة بتوقيع العقود إلغائها وقبول الاستقالات للاعتماد
  3. اعتماد تقارير الأداء
  4. تنفيذ جميع البرامج والأنشطة على مستوى الجمعية وفق الخطط المعتمدة
  5. اعتماد إجازات منسوبي الجمعية كافة بعد موافقة مجلس الإدارة
  6. تفويض صلاحيات رؤساء الأقسام وفق الصلاحيات الممنوحة له

المـادة الثانية والخمسون

يعد مجلس الإدارة الجهة الإشرافية على المدير التنفيذي، وللمجلس متابعة أعماله ومساءلته.

المـادة الثالثة والخمسون

في حال وقع تقصير أو إخلال من المدير التنفيذي للجمعية، فيجوز لمجلس الإدارة بما يتناسب مع حجم التقصير أو الإخلال محاسبة المدير التنفيذي.

الباب الثالث: التنظيم المالي

الفصل الأول: موارد الجمعية والسنة المالية

المـادة الرابعة والخمسون

تتكون الموارد المالية للجمعية مما يلي:

  1. رسوم الانتساب لعضوية الجمعية
  2. التبرعات والهبات والوصايا والأوقاف
  3. الزكوات، ويتم صرفها في نشاطات الجمعية المشمولة في مصارف الزكاة
  4. إيرادات الأنشطة ذات العائد المالي
  5. الإعانات الحكومية
  6. عائدات استثمار ممتلكات الجمعية الثابتة والمنقولة
  7. ما يخصصه صندوق دعم الجمعيات للجمعية من دعم التنفيذ برامج الجمعية وتطويرها

المـادة الخامسة والخمسون

تبدأ السنة المالية الأولى للجمعية بدءا من تاريخ صدور الترخيص من الوزارة، وتنتهي في شهر ديسمبر من سنة الترخيص نفسها، وتكون مدة كل سنة مالية بعد ذلك اثني عشر شهرا ميلادياً.

الفصل الثاني: الصرف من أموال الجمعية والميزانية

المـادة السادسة والخمسون

  1. ينحصر صرف أموال الجمعية بغايات تحقيق أغراضها، ولا يجوز لها صرف أي مبلغ مالي في غير ذلك.
  2. للجمعية أن تتملك العقارات، على أن يقترن ذلك بموافقة الجمعية العمومية قبل التملك أو إقراره في أول اجتماع تال له، ويجوز للجمعية العمومية أن تفوض مجلس الإدارة في ذلك.
  3. للجمعية أن تضع فائض إيراداتها في أوقاف، أو أن تستثمرها في مجالات مرجحة الكسب تضمن لها الحصول على مورد ثابت، أو أن تعيد توظيفها في المشروعات الإنتاجية والخدمية، ويجب عليها أخذ موافقة الجمعية العمومية على ذلك.

المـادة السابعة والخمسون

تعتبر الميزانية المعتمدة سارية المفعول بدءاً من بداية السنة المالية المحددة لها، وفي حالة تأخر اعتمادها يتم الصرف منها بمعدلات ميزانية العام المالي المنصرم ولمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى، مع مراعاة الوفاء بالتزامات الجمعية تجاه الآخر.

المـادة الثامنة والخمسون

يجب على الجمعية أن تودع أموالها النقدية باسمها لدى بنك أو أكثر من البنوك المحلية يختاره مجلس الإدارة، وألا يتم السحب من هذه الأموال إلا بتوقيع رئيس مجلس الإدارة أو نائبه والمشرف المالي، ويجوز لمجلس الإدارة بموافقة الوزارة تفويض التعامل مع الحسابات البنكية لاثنين من أعضائه أو من قياديي الإدارة التنفيذية على أن يكونوا سعوديي الجنسية، ويراعى فيما سبق أن يكون التعامل بالشيكات ما أمكن ذلك.

المـادة التاسعة والخمسون

يشترط لصرف أي مبلغ من أموال الجمعية ما يلي:

  1. صدور قرار بالصرف من مجلس الإدارة
  2. توقيع إذن الصرف أو الشيك من قبل كل من رئيس مجلس الإدارة أو نائبه مع المشرف المالي
  3. قيد اسم المستفيد رباعياً وعنوانه ورقم بطاقته الشخصية ومكان صدورها في السجل الخاص بذلك حسب الحالة

المـادة الستون

يعد المشرف المالي تقريرا ماليا دوريا يوقع من قبله بالإضافة إلى مدير الجمعية ومحاسبها، ويعرض على مجلس الإدارة مرة كل ثلاثة أشهر، وتزود الوزارة بنسخة منه.

المـادة الحادية والستون

تمسك الجمعية السجلات والدفاتر الإدارية والمحاسبية التي تحتاجها وفقا للمعايير المحاسبية يتم التسجيل والقيد فيها أولا بأول، وتحتفظ بها في مقر إدارتها، وتمكن موظفي الوزارة المختصين رسمياً من الاطلاع عليها، ويكون للجمعية مراجع حسابات خارجي معتمد يرفع تقريراً مالياً في نهاية كل سنة مالية إلى مجلس الإدارة تمهيدا لاعتماده من الجمعية العمومية، ومن هذه السجلات ما يأتي:

  1. السجلات الإدارية، ومنها ما يلي:
    أ- سجل العضوية
    ب- سجل محاضر اجتماعات الجمعية العمومية
    ج- سجل محاضر جلسات مجلس الإدارة
    د- سجل العاملين بالجمعية
    ه- سجل المستفيدين من خدمات الجمعية
  2. السجلات المحاسبية، ومنها ما يلي:
    أ- دفتر اليومية العامة
    ب- سجل ممتلكات الجمعية وموجوداتها الثابتة والمنقولة
    ج- سندات القبض
    د- سندات الصرف
    ه- سندات القيد
    و- سجل اشتراكات الأعضاء
    ز- أي سجلات أخرى يرى مجلس الإدارة ملاءمة استخدامها

المـادة الثانية والستون

تقوم الجمعية بإعداد الميزانية العمومية والحسابات الختامية وفقا للآتي:

  1. يقوم مراجع الحاجات المعتمد بالرقابة على سير أعمال الجمعية وعلى حساباتها، والتثبت من مطابقة الميزانية وحساب الإيرادات والمصروفات الدفاتر المحاسبية، وما إذا كانت قد أمسكت بطريقة سليمة نظاما، والتحقق من موجوداتها والتزاماتها.
  2. تقوم الجمعية بقفل حساباتها كافة وفقا للمتعارف عليه محاسبياً في نهاية كل سنة مالية.
  3. بعد مراجع الحسابات المعتمد القوائم المالية كافة المتعارف عليها محاسبياً في نهاية كل سنة مالية، وهو ما يسمح بمعرفة المركز المالي الحقيقي للجمعية، وعليه تسليمها لمجلس الإدارة خلال الشهرين الأولين من السنة المالية الجديدة.
  4. يقوم مجلس الإدارة بدراسة الميزانية العمومية والحسابات الختامية ومشروع الموازنة التقديرية للعام الجديد، ومن ثم يوقع على كل منها رئيس مجلس الإدارة أو نائبه والمشرف المالي ومحاسب الجمعية والأمين العام، تمهيداً لرفعها للجمعية العمومية للمصادقة عليها.
  5. يقوم مجلس الإدارة بعرض الميزانية العمومية والحساب الختامي ومشروع الميزانية التقديرية للعام الجديد على الجمعية العمومية للمصادقة عليها، ومن ثم تزود الوزارة بنسخة من كل منها.

الباب الرابع: التعديل على اللائحة والحل

الفصل الأول: التعديل على اللائحة

المـادة الثالثة والستون

يتم تعديل هذه اللائحة وفقاً للإجراءات الآتية:

  1. يقدم عضو مجلس الإدارة أو عضو الجمعية العمومية مقترح التعديل ومسوغاته لمجلس الإدارة لعرضه في أقرب اجتماع للجمعية العمومية
  2. يدرس مجلس الإدارة التعديل المطلوب بما يشمل بحث أسباب التعديل ومناسبة الصيغة المقترحة.
  3. يدعو مجلس الإدارة الجمعية العمومية وفقاً للأحكام المنصوص عليها في هذه اللائحة، وعليه عرض مشروع التعديل عليها.
  4. تقوم الجمعية العمومية بالتصويت على التعديل المقترح وفقاً لأحكام التصويت المنصوص عليها في هذه اللائحة، وتصدر قرارها بالموافقة على التعديل أو عدم الموافقة.
  5. في حالة صدور قرار الجمعية العمومية بالموافقة على التعديل، يتم الرفع للوزارة بطلب الموافقة على التعديل مع بيان التعديل الذي تم وأسبابه.
  6. لا يدخل التعديل حيز النفاذ إلا بعد صدور موافقة الوزارة عليه.

المـادة الرابعة والستون

مع مراعاة ما ورد في المادة الثالثة والستين، إذا رفض مجلس الإدارة مقترح تعديل اللائحة الأساسية، فيجوز للعضو بالتضامن مع % ٢٥ من الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية توجيه دعوة لانعقاد اجتماع غير عادي وعرض مقترح تعديل اللائحة الأساسية للتصويت عليه، وعلى مجلس الإدارة إكمال الإجراءات الواردة في المادة المشار إليها.

الفصل الثاني: حل الجمعية

المـادة الخامسة والستون

يجوز حل الجمعية حلا اختيارياً بقرار من الجمعية العمومية، وفقاً للإجراءات والأحكام المنصوص عليها في النظام واللائحة التنفيذية وهذه اللائحة.

المـادة السادسة والستون

تكون إجراءات حل الجمعية الاختياري وفقاً للآتي:

  1. يدرس مجلس الإدارة مقترح حل الجمعية اختيارياً في ضوء الالتزامات التي لها والتي عليها وما تقدمه من خدمات والمستفيدين ونحو ذلك من معطيات، ثم يصدر قراره بالموافقة على المقترح من عدمه.
  2. في حال صدور قرار مجلس الإدارة بالموافقة على مقترح حل الجمعية اختيارياً، فعليه رفع توصية للجمعية العمومية غير العادية بما رآه مبدئياً مبررات ذلك ومسبباته، وعليه اقتراح الآتي:
    أ- مصف واحد أو أكثر للقيام بأعمال التصفية
    ب- مدة التصفية
    ج- أتعاب المصفي أو المصفين
    د- الجهة التي تؤول إليها أموال الجمعية
  3. يدعو مجلس الإدارة الجمعية العمومية غير العادية وفقاً للأحكام المنصوص عليها في اللائحة، و عليه عرض توصيته بشأن حل الجمعية للتصويت، مع إبداء الأسباب و المبررات و المقترحات في هذا الخصوص.
  4. في حالة صدر قرار الجمعية العمومية غير العادية بالموافقة على حل الجمعية، فيجب أن يشمل القرار على الآتي:
    أ- تعيين مصف واحد أو أكثر للقيام بأعمال التصفية
    ب- تحدد مدة التصفية
    ج- تحديد أتعاب المصفين
    د- تحديد الجهة التي تؤول إليها أموال الجمعية
  5. يجب على مجلس الإدارة تزويد الوزارة والجهة المشرفة بصورة من قرار الجمعية العمومية غير العادية ومحضر الاجتماع خلال (١٥) يوماً من تاريخ انعقادها.
  6. يجب على مجلس الإدارة مباشرة إجراءات التصفية بعد استلام قرار الوزارة بالموافقة على التصفية عن طريق تعيين المصفي والبدء بإجراءات التصفية معه.
  7. يجب على مجلس الإدارة إبلاغ الوزارة والجهة المشرفة بانتهاء أعمال التصفية، ويكون الإبلاغ مصحوبا بتقرير من المصفي يوضح تفاصيل التصفية كافية.
  8. يجوز أن تؤول ممتلكات الجمعية التي تم حلها كافة إلى جمعية أو أكثر من الجمعيات أو المؤسسات الأهلية العاملة في منطقة خدماتها أو القريبة منها والمسجلة لدى الوزارة شريطة أن ينص عليها قرار الحل.

المـادة السابعة والستون

يجب على منسوبي الجمعية كافة عدم التصرف في أصول الجمعية وأموالها ومستنداتها بعد صدور قرار الجمعية العمومية بحلها، وعليها التعاون مع المصفي في سبيل إنهاء المهام الموكلة إليه بسرعة وإتقان، ومن ذلك تسليم أصول الجمعية وأموالها ومستنداتها على المصفي بمجرد طلبها.

المـادة الثامنة والستون

يجب على المصفي بمجرد إتمامه التصفية اتخاذ الإجراءات الآتية:

  1. سداد التزامات الجمعية تجاه الجهات الأخرى وتجاه العاملين فيها
  2. يجب على المصفي مراعاة شرط الواقف والوصية وشرط المتبرع إن وجد
  3. إذا انقضت المدة المحددة للمصفي للانتهاء من إجراءات التصفية دون إتمامها، فيجوز بقرار يصدر من الوزارة – بناءً على طلب من المصفي – تمديدها لمدة أخرى، فإذا لم تتم التصفية خلالها يكون للوزارة تعيين مصف آخر.

الباب الخامس: أحكام عامة

المـادة التاسعة والستون

تعد هذه اللائحة حاكمة للجمعية وتبنى عليها لوائحها، وما لم يؤد بشأنه نص فتطبق عليه أحكام نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية و اللائحة التنفيذية.

المـادة السبعون

يعمل بهذه اللائحة بدء من تاريخ اعتمادها من الوزارة.

بناءً على ما ورد لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادرة بقرار مجلس الوزراء

رقم 61 و تاريخ 18/02/1437 هــــــــ و لائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري

رقم 73739 وتاريخ 11/06/1437 هــــــــ فقد تمت موافقة معالي الوزير


بتأسيس الجمعية الأهلية باسم الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ( إشراق )
بتاريخ 19/02/1430 هــــــــ وتم تسجيلها لدى الوزارة بالسجل الخاص بالجمعيات الاهلية رقم ( 474 )
بموجب القرار الوزاري رقم ( 16673 ) وتاريخ ( 19/02/1430 هـــــــ) متمنين لها دوام التوفيق والنجاح.