مبادرة “بتعاوننا نميزهم” الأولى من نوعها لخدمة أطفال فرط الحركة

27 سبتمبر 2018

بقلم شروق هشام

 

 

تعد “جمعية إشراق” الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الاننتباه، هي أول جمعية أنشئت في منطقة الشرق الأوسط لدعم ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وذلك من خلال عدة برامج ومشاريع تهدف إلى المساهمة في نهضة المجتمع بتقديم الدعم المتخصص والشامل لذوي الاضطراب، وفي إطار ذلك انطلقت مبادرة “بتعاوننا نميزهم” الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية.

تبنت وزارة الصحة ممثلة بالشؤون الصحية في الطائف، بالتعاون مع جمعية إشراق المتخصصة في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، مبادرة بعنوان “بتعاوننا نميزهم”، للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ويسعى الجانبان من خلال مذكرة التفاهم الخاصة بمبادرة التعاون إلى تعزيز التبادل العلمي والثقافي في مختلف المجالات وإلى الاستفادة من الفرص المتاحة للطرفين ورفع المستوى المعرفي للعاملين في مختلف مجالات الرعاية الصحية والوصول معهم إلى الطرق النموذجية في التعامل الأمثل مع ذوي الاضطراب.

ويشمل تنفيذ المبادرة افتتاح عيادة أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه، تحت إشراف استشاري طب الأسرة الدكتور ماجد سالم الحارثي، الذي قدم المبادرة، بالإضافة إلى مسوح ميدانية، كما تشمل المبادرة إقامة دورات تدريبية لمنسوبي وزارة الصحة تشمل التدريب على أدوات التشخيص والعلاج السلوكي المعرفي، وتقديم الدعم والاستشارات النفسية والاجتماعية لأسرة الطفل، كما سيتبع ذلك افتتاح فرع للجمعية للمشاركة في الإشراف ودعم الخدمات التي تقدمها العيادة.

يذكر بأن هذه المبادرة تأتي تحقيقًا لبرنامج التحول الوطني، والذي يركز على (تحسين تكامل واستمرارية الرعاية المقدمة عن طريق تطوير الرعاية الصحية الأولية، وكذلك التوسع في التطوير والتدريب المعرفي) وذلك ضمن الأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها في برنامج التدريب والتعليم المستمر للأهالي والتربويين.

علماً بأن الأهداف العامة لجمعية “إشراق” تتضمن تقديم الدعم المتخصص و الشامل لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والعمل على ضمان حقوقهم، والتوعية والتعريف بالاضطراب، وكذلك تقديم برامج التدريب والتعليم المستمر للأهالي والتربويين والممارسين الصحيين الخاصة بالاضطراب.