“جمعية إشراق” تقيم برنامجا تدريبياً للتعامل مع طلاب (ADHD)

26 فبراير 2018

أقامت جمعية إشراق لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) برنامج تدريبياً بعنوان “المبادئ الأساسية التعامل مع الطلاب والطالبات ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الميدان”، قدمه الأستاذ / محمد الناجم والحاصل على ماجستير تربية خاصة مسار الاضطرابات السلوكية والانفعالية والمختص بمجال ADHD.

حيث تناول البرنامج العديد من المحاور من أهمها: التعريف  باضطراب ADHD وأنواعه، والصفات التي تميز بين الطفل ADHD  وأقرانه، وكذلك العلاقة بين المختصين وأسرة الطفل المصاب بالاضطراب، وأيضا البيئة الصفية وشخصية المعلم وعلاقتها بأطفال ADHD، وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة لهذه الفئة.

‏وقد استهدف البرنامج المختصين المختصات في مجال فرط الحركة وتشتت الانتباه، وطلاب طالبات التدريب الميداني مسار فرط الحركة وتشتت الانتباه، والعاملين والعاملات مجال التربية الخاصة وأولياء أمور الأطفال ADHD.

وذكر الأستاذ الناجم أن  التشخيص بهذا الاضطراب يجيب أن يتم في بيئتين مختلفتين ولمدة ستة أشهر على الأقل، للتأكد من الإصابة بهذا الاضطراب، وبالتالي إتباع الخطة العلاجية المتكاملة.

ونوه إلى أن ابرز مشكلة تواجه طفل ADHD انه لا يستطيع التعلم رغم سلامتها الصحية والحسية، مع عدم القدرة على تكوين علاقات شخصية، لذلك يجب التعامل معه بطريقة خاصة وسليمة لإتمام عملية الدمج بصورة فعالة.

وشدد الأستاذ الناجم خلال البرنامج على أهمية الوالدين في نجاح البرنامج وفشله مهما قدم المختصين من خدمات، كما قدم إرشادات إجرائية للتعامل مع أطفال ADHD، وطرق لجعلهم منظمين في بيئة خالية من التشتت.