انطلاقة مؤتمر تدريب «الأطباء القادة» اليوم

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، الرئيس الفخري للجمعيةالسعودية لدعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه «أفتا»، وبالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك «نمو» والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، تنظم جمعية «أفتا» مؤتمر تدريب «الأطباء القادة في مجال طب الأسرة والأطفال»، اعتبارا من اليوم في مقر الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالرياض.

وتشتمل فعاليات المؤتمر التي تستمر حتى السابع عشر من شهر جمادى الآخرة الحالي على عدد من المحاضرات العلمية، وورش العمل التفاعلية التي تدمج معها دراسات حالات سريرية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في المملكة وبعض دول العالم، إلى جانب برامج وأنشطة تدريب جماعية من أجل تدريب أعضاء هيئة التدريس المشاركين في المؤتمر على مثل هذه الحالات.

ويشرف على برنامج «تدريب الأطباء القادة» فريق من الأطباء من الولايات المتحدة يشاركه فريق من الأطباء المختصين من المملكة، في حين بدأ البرنامج نشاطه في فبراير 2012 بتدريب 150 طبيبا، ثم في ديسمبر 2012 بتدريب 60 طبيبا.

وعبرت رئيسة جمعية دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الدكتورة سعاد يماني، عن شكرها لسمو الأمير خالد بن بندر لتفضله برعاية هذه الفعالية المهمة، التي تضيف الكثير إلى نشاطات «أفتا»، وتطور أساليب رعايتها لفئة غالية من أطفالنا.. كما شكرت الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، لاحتضان الهيئة الملكية فعاليات المؤتمر بالرياض.

وقالت إن المؤتمر سيؤدي إلى مخرجات تسهم في إغناء المعرفة بمجال اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ويمكن الكوادر الطبية المتعاونة مع «أفتا» من معلومات جديدة مواكبة لتطورات هذا الاضطراب.

ويعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من الاضطرابات العصبية المزمنة التي تبدأ في مستهل مرحلة الطفولة، وهو من أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعا في هذه المرحلة، ويعاني الأطفال المصابون به من صعوبات وظيفية في كل جانب من جوانب حياتهم، بما في ذلك المستوى الدراسي، والاجتماعي (العلاقات الشخصية مع العائلة والأقران) مما يؤدي إلى الشعور بالإحباط، والإهمال، والفشل، ويتسبب في حدوث آثار خطيرة على بناء الثقة بالنفس.

المصدر: www.okaz.com.sa
  

Updated: 22 أبريل 2014 by Jeremy Varnham