نصائح تربية ذوي افتا : انضباط أفضل 

هل تعبت من التذمر والصراخ على أطفالك ؟ واصل القراءة عن نصائح التربية وأفضل طرق لضبط أطفال ذوي افتا.

العقوبات القاسية ببساطة تشجع الطفل على أن يصبح مخادعاً .

[well type=”well-sm”]

نصائح تربية ذوي افتا : كن إيجابي و هادئ 

ماذا يماثل أسلوب تربيتي ؟ لنفترض أن طفلك ذو التسع سنوات يرفض أن يتجاوب مع طلب بسيط ، مثل : “لو سمحت اجمع ألعابك” . لا تكرري طلبك . لا تصرخي ولا تهددي بالاحتجاز لوقت مستقطع . بدلاً من ذلك ردي بفعل صارم ، هادئ ، صامت ، و مؤثر .

على سبيل المثال ، قد تقومين بوضع الألعاب في علبة . وإذا الطفل سألك ماذا تفعلين ، يمكنك قول أن الألعاب ستبقى في ملكيتك حتى أنه هو يدفع لك مبلغ بسيط أو يؤدي مهام منزلية معينة . أرضيتك ستكون خالية من الفوضى ، وطفلك على الأرجح سيطيع في المرة القادمة .

[/well] 

كما كل الأولاد ، الأطفال ذوي افتا في بعض الأحيان يقومون باختيارات سيئة بخصوص سلوكهم . لا مفاجأة هناك . ولكن لجعل المسألة أسوأ ، الوالدين يمكنهم أحياناً استخدام بعض نصائح التربية هم أنفسهم ، لخطأهم في طريقة معاقبة  سوء السلوك . بدلاً من استخدام التأديب الحازم الرحيم ، يتجهون إلى ما أسميه دورة العقاب بالتجاهل – التذمر – الصراخ .

أولاً ، الوالد يتظاهر بأنه لا يلاحظ سوء سلوك تصرف الطفل ، متأملاً بأنه سيزول من تلقاء نفسه . طبعاً هذا نادراً ما ينجح، بالتالي الوالد بعد ذلك يحاول أن يحث الطفل على عدم القيام بكذا و كذا . لاحقاً ، الوالد يبدأ الصراخ والتوبيخ . عندما لا يحقق ذلك النتيجة المرجوة ، الوالد يصبح غاضب للغاية و يفرض عقوبات قاسية . افكر بهذه المرحلة الرابعة كأنها نوبة غضب مزاج الوالد .

هذه الاستراتيجية من أربعة أجزاء ، ( إذا أمكنك تسميتها بذلك ) ليست فقط غير فعالة . إنها تجعل الحياة غير سارة بلا داع لكل فرد من أفراد الأسرة .

كيف يمكنك تفاديها ؟ كما هو الحال مع أي فخ ، ببساطة كونك واعي به سيساعدك أن تتوجه بعيداً عنه بوضوح . في أول إشارة لبدء على المسار الخاطئ ، تستطيع أن توقف ما تفعله وتتخذ قراراً واعياً لمحاولة شيء آخر .

خذ نظرة صادقة على كيفية رد فعلك عندما أطفالك يسيئون التصرف . ما هي المواقف المحددة التي من المحتمل أن تسبب لك أن تذهب في هذا المسار ؟ إلى أي حد في اتجاه هذا المسار تقوم عادة بالمتابعة ؟ كم مرة ؟

دعنا نختبر استراتيجية العقاب بالتجاهل – التذمر – الصراخ عن كثب أكثر لمعرفة لماذا لا تعمل – و نأتي ببعض الاستراتيجيات التي تعمل .

لماذا التجاهل لا يعمل 

عندما تتجاهلين سوء تصرف طفلك ، أنت ترسلين الرسالة بأنك لا تعارضين ولا تدعمين سوء تصرفه . على الأقل هذا ما تأمل أن توصله الرسالة .

في الحقيقة ، طفلك قد يقرأ  صمتك أنه “أنا لا أعطيك انتباهي أو قلقي” أو حتى “أنا أرفضك” . هذا يمكنه أن يجرح طفلك . ومن ناحية أخرى ، طفلك قد يفترض أن صمتك يعني أنك موافقة على سلوكه أو سوف على الأقل تتحمله . “أمي لم تقل أني لا يمكنني عمل هذا” هذا ما يظنه ، “ذلك يجب أن يكون على ما يرام”.

حتى إذا فسر طفلك الرسالة التي تحاولين إرسالها عن طريق تجاهله بشكل صحيح ، فليس لديه فكرة ماذا تريدين منه أن يفعل بدلاً من ذلك . وبعبارة أخرى ، تجاهل طفلك لا يحدد السلوك الأفضل أو يوفر التوجيه حول كيف يجب على طفلك أن يتصرف في المرة المقبلة .

بدلاً من تجاهله عندما يقوم بعمل شيء لا توافقين عليه ، اوصيك بمقاطعة أخرى “أنا – كلمة” . إن ذلك يحرك الناس أو الأشياء بسرعة حتى يكون طفلك غير قادر على سوء السلوك .

على سبيل المثال ، إذا بدأ أطفالك بالشجار على لعبة ، يمكنك أن تقولي ، “أليكس ، أجلسي هناك . ماريا قفي هنا . أنا سأخذ هذه وسأضعها هناك فوق” . بالمثل ، إذا جاء ولدك المراهق للعشاء ويديه متسخة ، فوراً خذي طبقه من على الطاولة وبصمت أشيري إلى يديه . إذا أحسست بالحاجة إلى إخبار طفلك ماذا تتوقعين منه ، قولي له مرة ، بشكل واضح جداً . ثم توقفي عن الكلام .

د. جون تايلر

  

Updated: 10 نوفمبر 2014 by