ساعد طفل افتا في ايجاد الاصدقاء

في اغلب الاحيان قد يحتاج ذوي افتا الى مساعدة في ابقاء الاصدقاء. قد يحدث الاهالي تغيرات جذرية بحيث يساعدون الطفل ببدا المحادثة مع الاشخاص او عن طريق “مراقبته عن بعد”.

قم باكتشاف طرق اخرى لتصبح مدربا لتكوين العلاقات والاصدقاء ومرشدا لتنمية الجوانب الاجتماعية.

مراقبة الوضع :

ابحث عن الاساس الجذري للمشكلة. ان الاطفال ذوي افتا لديهم حس بسيط من نظرة زملائهم لهم وقد يرتكبون اخطاء اجتماعية دون ان يدركوا ذلك يمكن مساعدتهم من خلال الخطاء الذي حدث للطفل ولماذا حدث ذلك وما يمكن القيام به لتفادي حدوث الخطاء مرة اخرى. عامل طفل ذوي افتا معاملة حساسة وكانك تعامل شخصا بالغا مقربا لك — لان ثقة الطفل بنفسه تتاثر عند اخباره بالكثير من المواقف السلبية التي قد تحدث للطفل.
ومن جانب اخر عندما يقوم الطفل باي تواصل مبهر وناجح هنئه على ذلك.

راقب الطفل عن كثب و تاكد من انك تسمع وترى ما يحدث عندما يلعب مع الاطفال الاخرين. كن جاهزا للتدخل اذا اراد الطفل بدا مشاجرة ويحكي الاكاذيب ويحاول عمل شي خطر ليجذب الانتباه.

الخطوة التالية: البحث عن مجموعات وفرق

البحث عن الفرق الرياضية. الانضمام لفريق رياضي يجعل اطفال ذوي افتا يدركون ان الامور ليست بالضرورة عنهم بشكل خاص. ان الدروس المستفادة من كونه في الفريق ياخذ حيزا من حياة الطفل الاجتماعية ويبدا بتطوير وعمل صداقات صحية.
لا تستعجل بالتدخل في اي امر يحدث. قم باستدعاء مدرب الفريق قبل التمرين الاول واساله ان كان الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه موضع ترحيب. اذا قررت ان تقوم بالامر بنفسك اصطحب طفلك للمدرب او لزملائه قبل لقائهم الاول في الملعب. تذكر ان التغيرات او التحولات صعب ان يستوعبها طفل ذوي افتا.

يجب النظر في طبيعة طفل افتا وروح التنافسية.
يواجه طفل افتا صعوبة فالالعاب التنافسية — فانه يشتم عندما تحتدم على الفريق الفوز ويشعر بالغضب الشديد عن خسارة الفريق. اذا كان يواجه الطفل صعوبة في مثل هذه الاوضاع قم بتشجيع الطفل على تطوير المهارات الرياضية التي لا تتطلب اعمال جماعية مثل الجري والسباحة او فنون الدفاع عن النفس.

الخطوة التالية : تحلى بالسلوك المناسب

من الطبيعي ان الطفل سيجد طريقه. معظم الاطفال المعزولين عن المجتمع يتعلمون ويفهون كيفية التحكم بتصرفاتهم وتكوين الصداقات. اذا قام الطفل بضرب اطفال في مرحلة المراهقة يدل ذلك علي رغبته القوية بالانضمام او التواجد مع الاخرين.
اذا كان للطفل عدد قليل من الاصدقاء فانه لا يعتبر امر خاطيء. ليس من الضروري ان يكون الطفل ضمن مجموعة معينة والحصول على دعوات مختلفة من الاشخاص لكي يكون سعيدا. حيث تظهر الدراسات ان وجود صديق وثيق لطفل افتا هو كل ما يلزم لتنمية ثقة الطفل اجتماعيا.

الخطوة التالية : البحث عن رفيق للعب معه

ابحث عن مرشد/معلم للطفل. قد يعتبر وياخذ بنصيحة من اخ او اخت يكبران الطفل. اسال احد اخوة الاطفال الموجودين في الصف ان كان سيصبح معلما/مرشدا غير رسميا للطفل. هناك العديد من المدارس التي تعي باهمية وجود المرشد ووجود برامج للتواصل مع الاطفال.
اتبع شغف الطفل اذا كان الطفل يهوى الالعاب الالكترونية ٬ ابحث عن اطفال لديهم نفس الاهتمام ليصبح صديقا له. وجود مصلحة مشتركة سيساعد الطفل بالشعور بالثقة.
اجعل الطفل يلعب مع شخص واحد فقط واختيار اوقات متفرقة وهذا يناسب جدا طفل افتا. ولكن ان كان عدد الاطفال ٣ فانه من السهل جدا ان يشعر الطفل بانه مهمل او العكس بانه يتم تطويقه من قبل الاطفال الثلاث.
ابحث عن زملاء اصغر سنا. عادة ما يكون اطفال ذوي افتا اقل نضجا من زملائهم ( الطفل على وعي بقلة نضجهم وهم متؤلمين).
اثناء نمو الطفل من المجدي ان يتعرف على اطفال اكبر منه بسنة او سنتين وبهذه الطريقة لن يشعر الطفل بانه مهمل من الغير.

الخطوة التالية : التاثير الايجابي في اللعب

من الامثلة الجديرة بالذكر، ان تظهر كيفية التصرف في المواقف الاجتماعية عن طريق بذل مجهود في اقامة صداقات مع اقرانهم واهاليهم. البقاء على تواصل من خلال الاندية ومؤسسات الدينية و غيرها

استبعاد حصول التنمر. ان التنمر والاغاظة والمزاح المزعج هي جزا لا يتجزا من مرحلة الطفولة وعادة لا يعرف الطفل الطريقة الصحيحة للرد على مواقف مماثلة. يجب على الاباء تشجيع اطفالهم على الوقوف في وجه هذه التصرفات مثل التنمر والاغاظة ولكن لا يجب ان يبالغ في ذلك والذي قد يزيد من المشكلة.
عمل اوقات قصيرة للعب. للاطفال عمر ١٠سنوات واقل.. تكون مدتها ثلاث ساعات او اقل، درب الطفل على كيفية التصرف قبل وقت اللعب، والتحدث مع الطفل بعد الانتهاء من اللعب.
اطلق الاطفال – ولكن ليس بشكل كلي. اوصى الخبراء بان يقوم الاباء بالسماح للمراهقين بحل مشاكلهم بانفسهم ولكن كن قريبا ولا تبتعد كليا. اجريب دراسة حديثة على المراحل المدرسية من السابعة حتى الثانية عشر وقال الباحثون بان المراهقين تربطهم علاقة بوالديهم- هؤلاء الذين يتحدثون بشكل اكبر ويتشاركون الانشطة ومتعاطفين مع الغير- ايضا ولديهم عادة علاقات صداقة جيدة.

الخطوة التالية : للدواء دور في المساعدة

خذ وقتا بالتفكير فيما يخص الدواء. اذا كان الطفل لديه سلوك اندفاعي ومسيطر علي الالعاب ويقاطع بشكل متكرر ويتنقل من مكان لاخر- بحيث يعمد ذلك بابعاد الاطفال الاخرين عنه، يجب التفكير مليا باهمية الحصول على الدواء. في الواقع قد يحتاج الطفل للادوية بعد انتهاء اليوم الدراسي.
تاكد من صحة الدواء، سن البلوغ عند حصول جميع التغيرات الهرمونية ذلك هو الوقت المناسب للنظر في دواء الطفل او الجرعة. غالبا الجرعات التي تم اخذها قبل البلوغ قد لا تؤدي باي نتيجة عند البلوغ.

  

Updated: 15 نوفمبر 2014 by