حقوق طفل اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه

مترجمة عن مقال: An ADD/ADHD Child’s bill of rights 

 

1-    “ساعدني على التركيز”

أرجوك علمني من خلال حاسة اللمس أنا أحتاج الى الحركة وأن أضع يدي على الأشياء

على الرغم من أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه غالباً ما يكثرون من إلتقاط الأشياء فمن الممكن ذلك الاستفادة من ناحية اللمس لديهم بطريقة إيجابية. فطريقة التعلم المفضلة لديهم هي التي تكون عبر اللمس. وهم يعتقدوا بأن بيئة الفصول الدراسية الرسمية التي توجب عليهم أن يجلسوا وينصتوا الى ما يقوله المعلم أمراً يصعب التأقلم معه. يجب علينا أن نكون خلاقين ومبدعين لمسرى إحتياجاتهم.

2-    أريد أن أعرف ما يأتي بعد ذلك!”

من فضلك أعطني بيئة منظمة حيث يكون هناك روتين يمكن الاعتماد عليه وأعطني تحذيراً مسبق لأي تغييرات ستطرأ

أطفال افتا يستجيبون بشكل جيد لحدود ونظم واضحة، ولكن ليس للصلابة والقوة. قد يجدو بأن التغيرات المفاجئة قد تمت بسرعة فتبدو لهم بذلك النهايات صعبة. يجب إعطاءهم مهله محددة لأي عمل هم مستغرقين فيه , مثلاً : أن يقال لهم انه في تمام الساعه كذا  يجب أنهاء المهمة الحالية والبدء في مهمة أخرى.

3-    “انتظرني, فأنا ما زلت أفكر!”

أرجوك أسمح لي أن أكون على وتيرتي وطبيعتي أذا استعجلتني أصاب بالارتباك والإزعاج

معالجة المعلومات يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً لدى ذوي افتا و ذلك لإن الذاكرة المحللة لديهم بطيئة مما يعني بأنهم يجدون صعوبة في تحليل الكثير من المعلومات. التعليمات يجب أن لا تكون طويلة المدى بل دقيقة وواضحة فهؤلاء الأطفال يحتاجون للوقت للتحليل واستيعاب الأمور. الطفل الذي فرط الحركة و تشتت الانتباه يجب أن يوضع له وقت زمني محدد للمهام والا فأنه لن ينهي مهامه المحددة.

4-    أنا عالق، لا أستطيع أن أفعل ذلك!”

رجاءً قدم لي خيارات حل المشكلة أريد أن أعرف طريقاً للخروج عندما يُسد عليَّ الطريق.

طفل افتا قد يحبط بسرعة ويفقد الانتباه لمهمة لاعتقاده بأنها صعبة. والبعض الاخر منهم قد ينجرح, لذلك بهدوء أخبره ان يتوقف ويسترخي ويأخذ نفس عميق وعندها ساعده في عرض المهمة من وجهة نظر مختلفة.

تعلُّم طرق المساعدة لمصلحة طفل افتا مهم جداً لمساعدتهم في التغلب على صعوبات التعلم.

5-    هل هو صحيح؟ أريد أن أعرف الآن! “

من فضلك أعطني ردود فعل واضحه وبوفرة حول ما أفعل!

بالنسبة لطفل افتا فإن الثناء اللفظي والابتسامة ولمسة رقيقة على الكتف أيضا و رفع الإبهام الى أعلى إشارةً للاداء الجيد والملصقات التشجيعية  كلها مهمة وحاسمة في تشجعيه للبقاء على المهمة المحددة. ومن المهم أيضاً بأن يكون هناك ترتيب مسبق لعلامة ما تساعد الطالب بأن يبقى متيقظاً ومركزاً على المهمة مثل لمس أو ربت الكتف بشكل دوري 

6-    أنا لم أنسَ, بل لم أسمعك في المقام الأول.”

يرجى أن تعطيني التوجيهات كل خطوة واحدة في وقت واحد ومحدد واطلب

مني أن أعيد كلامك وماسمعته منك !

الاتصال العيني في الغالب يساعد الاطفال الذين لديهم فرط الحركة و تشتت الانتباه مع تجنب الحملقة فيهم بشكل مستمر حتى أثناء استراتيجيات الجلسات السلوكية الخاصة التي تحتم عليكم مقابلة لبعضكم البعض.

7- “لا تضعني بجانب الأطفال الآخرين من أمثالي أو بالقرب من النوافذ أو الأماكن الصاخبة  التي من شأنها أن تمنعني من التركيز “.

رجاءً أنقلني بعيداً عن المشتتات فأنا لا أستطيع التأقلم.

الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة و تشتت الانتباه لا يستطيعون في العادة تصفية عوامل الضوضاء. على الملعمين دائماً تقييم عوامل المخاطرة في الفصل الدراسي. دع هؤلاء الاطفال يجلسون بالقرب من تلميذ مثالي وذو قدوة إيجابية  و بلطف كن على إتصال عيني معهم. لا تضع الاطفال الاشقياء سوياً ..

8- “لم أكن أعلم أنني لست في مكاني!”

أرجوك أخبرني أن أتوقف ثم أفكر فأتصرف..

قد يكون أطفال افتا  متهورين جداً ويجدون صعوبة في كبح أنفسهم. لا تواجههم بل بهدوء و بسلطة أخبرهم بأن يتوقفوا ويفكروا فيتصرفوا. لا تقل لهم هذه العبارة ( كم من المرات أخبرتك أن لا………….)

9- ” هل أوشكت على الانتهاء الان!”

من فضلك أعطني فترات عمل قصيرة مع أهداف قصيرة الأجل.

حاول تقسيم المهام إلى أهداف قابله للتحقيق وذات مغزى و إتباع العمل الصعب الموكّل إلى طفل فرط الحركة وتشتت الانتباه بعمل آخر سهل ومثير للإهتمام. تستطيع الكتابة على ورقة عمل طفل افتا باللون الأخضر مبينا ً له بداية المهمة و باللون الأحمر مبيناً بذلك نهاية المهمة.

10-“ماذا؟”

الرجاء لا تقل لي، “أنا أخبرتك مسبقاً.” ذكرني بالأمر مرة أخرى في كلمات مختلفة. قدّم لي إشارة أو رسماً أو رمزاً ليذكرني.

تحلّى بالصبر .. إذا لم يسمعك طفل افتا فذلك لأنه لم يتمكن من إتباع التعليمات بسبب أنه شديد الإطناب أو أن هناك شيء أو شخص ما في جواره صرف نظره و تركيزه.

للمعلمين : كــن شديد الملاحظه ومنتبه بأن جميع من في الفصل هادئ الأدوات في مكانها وعلى الطاولة وهناك إتصال عيني بينك وبين كل من في الفصل الدراسي قبل اعطاء التوجيهات. ونفس الأمر ينطبق على التعليمات الفردية أو الجماعية. عند إعطاء الواجبات المنزلية تأكد بأن ما كتب هو الصحيح , لا تفترض بل تأكد .

 

11-  “أنا أعلم أن كله خطأ اليس كذلك؟”

من فضلك أعطني الثناء على نجاحي الجزئي وأعطني مكافاة عند تحسين ذاتي وليس فقط تكافئني على كمالي.

إذا حاول طفل افتا وكانت محاولته غير ناجحة تأكد من أن تقدم له المديح على محاولته أو على العمل المنجز بشكل صحيح , مثل هذا التشجيع قد يساعده على التقدم في تعليمه.

 

12-“ولكن لماذا أنا دائماً الشخص الذي يُصرخ عليه؟”

أرجوك إنتبه لي عندما أعمل شيئا جيداً واثني على تصرفي الإيجابي. ذكرني (وذكر نفسك) عندما أواجه يوماً سيئاً.

قد يعاني طفل افتا من يوم سيء حاول أن لا تركز على السلبيات , في بعض الأحيان من الجيد إعطاءهم وقت خاص لهم ليساعدهم بعدها على التركيز. بنشاط قدم لهم الثناء على أدائهم للمهمة و إتباع التوجيهات ولو للحظات قليلة.

13- “أرجوك دعني أشعر بأنك تحبني لآني في الغالب لا أحب نفسي”

 أجعله واضحاً لي بأنك لا تحب التصرفات التي تبدر مني وليس أنا كشخص.

أطفال افتا في الغالب لديهم تدني في إحترام الذات , يملكون الحاجة للشعور بأنهم محبوبون على الرغم من التصرفات التي تبدر منهم والتي قد تؤذي الناس. تجنب وضعهم تحت شعار ” يصعب التعامل معهم”. أيضاً إنتبه الى لغة جسدك وأبحث عن الجانب الأفضل فيهم فهناك الكثير.

 . أرجوك أدرك بأن حالة ذوي افتا حقيقية وهم يعانون حقاً, كما ويجب أن تكون حساساً عند التعامل مع أباءهم .. كن داعماً وشريكاً معهم

  

Updated: 28 يونيو 2014 by