تطبيقات مساعدة لذوي افتا

غالباً مايواجه ذوي افتا أعراض مصاحبة مثل: التشتت، والنسيان، والفوضى، وقلة النوم. وحيث هناك تطبيقات تساعد في إدارة الحياة، وزيادة الإنتاجية، في تنظيم الوقت، و التذكير بأوقات المهام، وغيره، فإنه يمكن الاستفادة من تطبيقات الهواتف الذكية في إدارة أعراض افتا بشكل أكثر فعالية.

تطبيقات لزيادة التركيز، وتقليل الملهيات:

  1. Rescue Time

     (iOS, Android; free)

بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة كم من الوقت الذي نضيعه، Rescue Time يرسل لك تقارير أسبوعية حول كيفية قضاءك للوقت. هذا التطبيق يساعدك على فهم العادات اليومية الخاصة بك حتى تتمكن من التركيز بها بشكل أكثر فعالية، وتكون أكثر إنتاجية. يقوم التطبيق بتتبع جميع أنشطتك اليومية، ويسمح لك بتقييم الأنشطة الخاصة بك من “مشتتة جداً” إلى “مثمرة للغاية”. كما يمكنك تعيين أهدافك ومتابعة مدى تقدمك في تحقيقها.

  1. CogniFit 

    (iOS, Android; free)

يبدأ التطبيق باختبار سريع لتقييم القدرات الإدراكية، ثم يقدم أنشطة مناسبة لقدرات العقل بشكل تحدي لتدريب الدماغ، وذلك سوف يفيد ذوي افتا في زيادة قدرتهم على التركيز والانتباه.

تطبيقات لإدارة وترتيب المعلومات:

  1. Evernote

     (iOS, Android; free)

هذا التطبيق يجعل من السهل عليك تذكر الأشياء الكبيرة والصغيرة من الحياة اليومية، حيث تكون كل المعلومات في مكان واحد، منظمة، ومتاحة من خلال بحث بسيط، حيث تكتب ماتريد البحث عنه وسوف يجدها لك.

  1. MindNode

     (iOS, Android; free)

الخريطة الذهنية هي وسيلة تعبيرية عن الأفكار والمخططات بدلاً من الاقتصار على الكلمات فقط، حيث تستخدم الفروع والصور والألون في التعبير عن الفكرة. و يسهل هذا التطبيق رسم الخرائط الذهنية وتنظيم الأفكار  بدءاً من الفكرة المركزية ومن ثم التسلسل في باقي الأفكار.

  1. Dropbox 

    (iOS, Android; free)

هذا التطبيق يستخدم لحفظ الأشياء الخاصة بك وإمكانية الرجوع إليها في أي وقت من أجهزة الكمبيوتر، الهواتف، أو الأجهزة المحمولة. يمكّن هذا التطبيق المستخدم من تحرير المستندات تلقائياً، كما يضمن التطبيق الخصوصية والأمان لمستخدميه، فعند التسجيل يمكن للمستخدم وضع البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة به، بحيث لايمكن لأحد أن يطلع على محتوياته.

تطبيقات لإدارة وتنظيم الوقت:

  1. 30/30 

    (iOS; free)

هذا التطبيق مساعد لكل شخص لديه مشكلة في أداء المهام، كل ما يجب عليك عمله هو إعداد قائمة بكل المهام التي لديك والمدة الزمنية لكل منها. عند بدء تشغيل المؤقت سوف يظهر لك متى تنتقل للمهمة التالية. تطبيق 30/30 مفيد جداً إذا كانت لديك قائمة بالمهام الروتينية وليست لديك فكرة عن كم تستغرق من الوقت، أضف فقط هذه المهام للتطبيق وسوف يحسب الوقت لك حتى تنجز كل مهامك.

  1. Task Timer 

    (iOS, Android; free)

هذا التطبيق هو أداة بسيطة تساعد بإنشاء قائمة بالمهام والوقت المقدر لإنجازها، ومن ثم متابعة الوقت المستغرق لأداء كل مهمة.

  1. Priority Matrix 

    (iOS, Android; free)

هذا التطبيق يعتبر سهل الاستخدام ومثالي في إدارة المهام لذوي افتا، حيث يمكنك من فرز المهام إلى أربعة أقسام: مهم وعاجل، مهم وغير عاجل، غير مهم وعاجل، غير مهم وغير عاجل.  كما يمكنك التعديل على لون كل قسم، وإضافة الرموز، وتحديد نسبة الإنجاز، بالإضافة إلى تفعيل التنبيهات للتذكير بالمهام.

تطبيقات لنوم أفضل وإنتاجية أكثر:

  1. Sleep Cycle 

    (iOS, Android; free)

هذا التطبيق من التطبيقات المميزة التي قد تغير حياة الأنسان، إذ يستشعر الحركة أثناء النوم ليراقب أخف مرحلة نوم يمر بها ويقوم بإيقاظه، وبهذه الطريقة يمكن أن يستقيظ أبكر بثلاثين دقيقة عن العادة وبنشاط. أيضاً من خلال هذا التطبيق تستطيع أن ترى مدى تأثير النشاطات اليومية على جودة النوم.

  1. Chronos 

    (iOS, Android; free)

هذا التطبيق يعمل على جمع البيانات التي تمنحك معلومات قيمة حول كيف وأين تقضي معظم وقتك، كما يمكنك وضع أهدافك وسوف يقوم بتتبع مدى تقدمك فيها تلقائياً. بالإضافة إلى إرسال بريد إلكتروني أسبوعياً يحتوي على مخطط تصويري يظهر لك كم تقضي من الوقت في العمل، السيارة، النوم، النادي الرياضي، أو مع الأصدقاء.. إلخ. يتميز هذا التطبيق بأنه يتعلم عنك من خلال السلوكيات الخاصة بك  في كل مرة تستخدمه.

  1. SleepBot

     (iOS, Android; free)

هذا التطبيق يتيح خاصية تعقب النوم، والتنبيه الذكي، ورصد الأصوات المحيطة. أيضًا من خلال خاصية تتبع الأصوات يمكنك معرفة ما الذي أيقظك في منتصف الليل. كما يحتوي على نصائح و إرشادات من أجل الحصول على نوم أفضل.

 

 

  

Updated: 21 يناير 2016 by