البيئة المدرسية

أخي المعلم : كيف يمكن أن تتواءم البيئة المدرسية مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

بعض الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون بعض التعديلات في برنامجهم التعليمي / الأكاديمي للمشاركة في التعليم العام وتحصيل النجاح في المدرسة، هنا يجب أن تلاحظ المدرسة ضرورة تطوير و تعديل بيئتها لتلبي هذه الاحتياجات عن طريق ما يلي:

التكيف :
هو التغير الذي يسمح للطالب إنهاء / إكمال نفس العمل / الامتحان كغيره من الطلبة / الطلاب ولكن مع تغيير الوقت المسموح به ، البيئة / المكان، طريقة العرض ، طريقة الجواب . هذه التعديلات لا تغير طريقة القياس / المعيار المستخدم بشكل عام.

التعديل :
هو التغير في العمل المطلوب أو الامتحان و نوعيته بحيث لا يؤثر على فحوى المقياس و مضمونه الذي يفترض أن يستخدم كأسلوب موحد للجميع.

التكيفات والتعديلات التي يحتاجها الطالب يجب تحديدها في الخطة الفردية الخاصة به مع مراعاة ضرورة ملاءمتها لقدرات الطالب الخاصة ومستواه .
وفيما يلي بعض ( الأمثلة على ) التغييرات في المنهج ، الفصل ، أو طريقة التدريس .

الكتب والمنهج :
– توفير الأشرطة ليتمكن الطالب من متابعة ما هو مكتوب أو نص الكتاب عند سماعه .
– توفير ملخصات .
– توفير مواضيع / قصص / تجارب شيقة ذات علاقة .
– تجربة القراءة المتبادلة بين الطلبة .
– استخدام القلم المؤشر ( marker /highlighter ) لتوضيح الجمل المهمة في النص .
– توفير مجموعتين من الكتب : مجموعة للمنزل وأخرى للمدرسة .
– استخدام البطاقات وتسجيل رؤوس أقلام مهمة عليها .
– توفير أسئلة ونقاط للنقاش قبل قراءة النص .
– إعطاء أرقام الصفحات لمساعدة الطالب على إيجاد الإجابة .
– البحث عن نص مكتوب بطريقة مناسبة أكثر ( حجم أكبر ) .
– (قلّص) الواجبات والتمارين للتركيز على النقاط الرئيسية .
– أن تحل الأعمال التطبيقية مثل : عمل فني ، تجربة ، لوحة توضيحية ، إجابات شفهية محل الواجبات المنزلية الخطية .
– حدد بشكل واضح المهارات المطلوبة كحد أدنى لنجاح الطالب .
– مراقبة مدى فهم واستيعاب الطالب المصطلحات المستخدمة .

بيئة الصف / الفصل :
– ضع قوانين و قواعد واضحة مراعيا” حالة الطالب .
– قيّم نظام الفصل وقارنه بما قد يحتاجه الطالب .
– أبعد الأدوات غير الضرورية من منطقة عمل الطالب. مثلا: عند القراءة لا يحتاج أي أدوات أخرى مثل أقلام أو غيرها التي قد تشتت انتباهه.
– توفير حاسب آلي ( كمبيوتر) لطباعة عمل الطالب.
– اجلس الطالب في موقع قريب من المعلم وابعده عن الباب أو النوافذ .
– وفر أدوات للصف لمن يحتاجها ( أقلام ، كتب ، الخ ) .
– احرص على وجود مسافات بين مكاتب / طاولة الطلاب .
– تحديد مكان ووقت لكل شيء.

طريقة التدريس والواجبات :
التوجيهات :
– إعطاء التوجيهات الشفهية ومكتوبة .
– حدد الخيارات ولا تكثرها .
– إعطاء التوجيهات بشكل بسيط ، واضح ، وفي خطوات قليلة .
– ترقيم وترتيب تسلسل خطوات العمل المطلوب .
– اطلب من الطالب إعادة ما طلب منه أو ما تم شرحه .
– قف بالقرب من الطالب عند الشرح ، واحرص على التواصل البصري معه .

الوقت والانتقال :
– تنبيه الطلاب مسبقاً قبل الانتقال من نشاط لآخر وتذكيرهم .
– إعطاء وقت إضافي لإنهاء عمل .
– تذكير الطالب بالوقت وجعله ينتبه لساعة الحائط مثلاَ ليدرك قيمة الوقت ويقدره.
· مرافقة الطالب عند التنقل بين الفصول .

الخط :
– استخدام أوراق عمل تتطلب أقل قدر ممكن من الكتابة .
– استخدام أوراق عمل تشمل ملء الفراغات بدلاً من إجابات إنشائية .
– توفير نسخة مكتوبة لكل ما يوضح على ” السبورة ” .
– السماح باستخدام آلات التسجيل في المنزل للإجابة عن الواجبات بدلاً من الكتابة .

  

Updated: 5 نوفمبر 2014 by AFTA Staff