البيئة المدرسية

أخي المعلم : كيف يمكن أن تتواءم البيئة المدرسية مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

بعض الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون بعض التعديلات في برنامجهم التعليمي / الأكاديمي للمشاركة في التعليم العام وتحصيل النجاح في المدرسة، هنا يجب أن تلاحظ المدرسة ضرورة تطوير و تعديل بيئتها لتلبي هذه الاحتياجات عن طريق ما يلي:

التكيف :
هو التغير الذي يسمح للطالب إنهاء / إكمال نفس العمل / الامتحان كغيره من الطلبة / الطلاب ولكن مع تغيير الوقت المسموح به ، البيئة / المكان، طريقة العرض ، طريقة الجواب . هذه التعديلات لا تغير طريقة القياس / المعيار المستخدم بشكل عام.

التعديل :
هو التغير في العمل المطلوب أو الامتحان و نوعيته بحيث لا يؤثر على فحوى المقياس و مضمونه الذي يفترض أن يستخدم كأسلوب موحد للجميع.

التكيفات والتعديلات التي يحتاجها الطالب يجب تحديدها في الخطة الفردية الخاصة به مع مراعاة ضرورة ملاءمتها لقدرات الطالب الخاصة ومستواه .
وفيما يلي بعض ( الأمثلة على ) التغييرات في المنهج ، الفصل ، أو طريقة التدريس .

الكتب والمنهج :
- توفير الأشرطة ليتمكن الطالب من متابعة ما هو مكتوب أو نص الكتاب عند سماعه .
- توفير ملخصات .
- توفير مواضيع / قصص / تجارب شيقة ذات علاقة .
- تجربة القراءة المتبادلة بين الطلبة .
- استخدام القلم المؤشر ( marker /highlighter ) لتوضيح الجمل المهمة في النص .
- توفير مجموعتين من الكتب : مجموعة للمنزل وأخرى للمدرسة .
- استخدام البطاقات وتسجيل رؤوس أقلام مهمة عليها .
- توفير أسئلة ونقاط للنقاش قبل قراءة النص .
- إعطاء أرقام الصفحات لمساعدة الطالب على إيجاد الإجابة .
- البحث عن نص مكتوب بطريقة مناسبة أكثر ( حجم أكبر ) .
- (قلّص) الواجبات والتمارين للتركيز على النقاط الرئيسية .
- أن تحل الأعمال التطبيقية مثل : عمل فني ، تجربة ، لوحة توضيحية ، إجابات شفهية محل الواجبات المنزلية الخطية .
- حدد بشكل واضح المهارات المطلوبة كحد أدنى لنجاح الطالب .
- مراقبة مدى فهم واستيعاب الطالب المصطلحات المستخدمة .

بيئة الصف / الفصل :
- ضع قوانين و قواعد واضحة مراعيا" حالة الطالب .
- قيّم نظام الفصل وقارنه بما قد يحتاجه الطالب .
- أبعد الأدوات غير الضرورية من منطقة عمل الطالب. مثلا: عند القراءة لا يحتاج أي أدوات أخرى مثل أقلام أو غيرها التي قد تشتت انتباهه.
- توفير حاسب آلي ( كمبيوتر) لطباعة عمل الطالب.
- اجلس الطالب في موقع قريب من المعلم وابعده عن الباب أو النوافذ .
- وفر أدوات للصف لمن يحتاجها ( أقلام ، كتب ، الخ ) .
- احرص على وجود مسافات بين مكاتب / طاولة الطلاب .
- تحديد مكان ووقت لكل شيء.

طريقة التدريس والواجبات :
التوجيهات :
- إعطاء التوجيهات الشفهية ومكتوبة .
- حدد الخيارات ولا تكثرها .
- إعطاء التوجيهات بشكل بسيط ، واضح ، وفي خطوات قليلة .
- ترقيم وترتيب تسلسل خطوات العمل المطلوب .
- اطلب من الطالب إعادة ما طلب منه أو ما تم شرحه .
- قف بالقرب من الطالب عند الشرح ، واحرص على التواصل البصري معه .

الوقت والانتقال :
- تنبيه الطلاب مسبقاً قبل الانتقال من نشاط لآخر وتذكيرهم .
- إعطاء وقت إضافي لإنهاء عمل .
- تذكير الطالب بالوقت وجعله ينتبه لساعة الحائط مثلاَ ليدرك قيمة الوقت ويقدره.
· مرافقة الطالب عند التنقل بين الفصول .

الخط :
- استخدام أوراق عمل تتطلب أقل قدر ممكن من الكتابة .
- استخدام أوراق عمل تشمل ملء الفراغات بدلاً من إجابات إنشائية .
- توفير نسخة مكتوبة لكل ما يوضح على " السبورة " .
- السماح باستخدام آلات التسجيل في المنزل للإجابة عن الواجبات بدلاً من الكتابة .