افتا والسمنة

تعد الزيادة في الوزن والسمنة من المصطلحات المرتبطة ببعض الحالات الصحية والاضطرابات, مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (افتا) ,فقد يعاني الكبار من ذوي افتا بصعوبة في المحافظة على الوزن أكثر من أقرانهم الغير مصابين , وقد أجريت دراسة في أمريكا لمقارنة الزيادة في الوزن والسمنة بين المصابين بالاضطراب وأقرانهم الغير مصابين حيث أن الفئة العمرية المستهدفة كانت مابين 18-44 سنة , وكانت النتيجة كالتالي :

  • نسبة الزيادة في الوزن عند الكبار من ذوي افتا 1.58 % مقارنةً بالغير مصابين.
  • نسبة السمنة المفرطة عند الكبار من ذوي افتا 1.81% مقارنة بالغير مصابين .

ماهي الصلة بين افتا والسمنة المفرطة؟

يوجد بعض الأسباب المحتملة التي تفسر الصلة بين السمنة المفرطة وافتا :

  1. قلة النوم :

يعتبر قلة النوم من الاضطرابات المصاحبة لافتا , حيث عندما لايحصل الشخص على النوم الكافي يقل عنده هرمون اللبتين , ولذلك تزداد شهيته وتقل عمليات الأيض المسؤولة عن حرق الدهن فيخزنها الجسم مسبباً الوزن الزائد وبالتالي السمنة المفرطة.

  1. قلة النواقل العصبية (الدوبامين):

من المعروف أن ذوي افتا يعانون من قلة الدوبامين في الدماغ , مما قد يؤثر على بعض وظائفه (مثل: الذاكرة والإدراك)؛ وبسبب ذلك سيبدأ الشخص بالقيام بأنشطة تحفز على زيادة الدوبامين, ويعدُ الأكل أحد هذه الأنشطة.

  1. الاندفاعية:

ترتبط الاندفاعية بعدم القدرة على ضبط النفس مما يجعلهم أكثر عرضة للأكل بشراهة , فعدم قدرة ذوي افتا على ضبط أنفسهم سيولد ضعف الثقة بالنفس لديهم فيجعلون الأكل بشراهة ملجأهم لتحقيق الرضا الذاتي .

  1. صعوبة التنظيم :

كون ذوي افتا يعانون من صعوبة في التنظيم والقيام بأعمالهم اليومية , فيقوم بعضهم بتفويت أحد الوجبات الرئيسة مما يجعل نسبة سكر الجلوكوز المسؤل عن تغذية الدماغ قليلة, فعندما يستمرون لفتراتٍ طويلة دون تناول الطعام تقل عمليات الأيض في الجسم فتزداد الرغبة لديهم في تناول الطعام الغني بالدهون والكربوهيدرات والسكريات.

الحلول المقترحة للتغلب على السمنة المفرطة:

تقترح الدراسات الحديثة أنه يوجد صلة بين افتا ومشاكل الوزن , فإن كنت تعاني من افتا تأكد من حصولك على العلاج الفعًال للتخلص من الأسباب المؤدية للسمنة , وإن كنت تعاني من الزيادة في الوزن أو السمنة المفرطة استشر أخصائي تغذية ليساعدك في التحكم بوزنك.

  

Updated: 15 أكتوبر 2018 by