إستراتيجيات الفصل الدراسي لذوي افتا

فيما يلي , بعض الإستراتيجيات  التي أثبتت مساهمتها الفعالة داخل الفصل الدراسي لمساعدة الطلبة المصابين باضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه ” افتا” :

1- الفصول المدرسية لابد أن تكون قوانينها موجزة وواضحة وتراجع بشكل منتظم مع الطلاب. من المفيد أن نجعل الطالب يعيد القوانين والتعليمات والتوقعات لكي نتأكد بأنه فهم. هذه القوانين لابد من عرضها بشكل بارز في الفصل الدراسي.

2- تأكد بأن الطلاب يجلسون بالقرب من الأستاذ بعيداً عن المشتتات ( الأبواب, النوافذ, منطقة الحجيرة وأيضاً مباري الرصاص … إلخ.

3-إعطاء الطالب ردة فعل فورية ومتكررة إتجاه عواقب بعض سلوكياته.

4-إنتبه للطالب عندما يتصرف بشكل جيد وأثني عليه وتجاهل التصرفات السلبية التي تكون محدودة وغير مخربة.

5- استخدام المكافآت والحوافز قبل العقاب لتحفيز الطالب ومساعدته على الشعور بأن المدرسة مكان إيجابي للتواجد فيه .أيضاً تغيير نظام المكافآت للمساعدة على منع الطالب من الشعور بالملل.

6-السماح للطالب بشكل متكرر بأخذ فواصل وقتية ليتحرك أما (لتسليم أو جمع المواد، وجلب المهام إلى المكتب أو مناطق أخرى في مبنى المدرسة، ومحو الصبورة والحصول على شربة ماء من نافورة المياه، الخ….

7- الخروج عن العادة ليس بالأمر السيء على الدوام , فقد يسمح للطالب بالوقوف عند طاولته إذا كان الأمر سيساعده على أداء درسه…

8- وضع بطاقة لاصقة على طاولة الطالب يُكتب عليها قوانين وأنظمة الفصل و مراجعتها معه عدة مرات خلال اليوم وتهيئته لأي تغيير, من الأمور التي قد تساعد على إبقاء سلوكياته منتظمة و إيجابية .

9- الحد من التشتيت و الضوضاء المفرطة والمثيرات البصرية والفوضى داخل الفصل..

10-التقليل من حجم الواجب المنزلي للطالب وتقسيمة الى اجزاء أصغر.

11- عند توجيه الطالب , امتنع عن تحميله بمعلومات كثيرة. التوجيهات الموجزة أسهل لذوي افتا لتذكرها و ربطها

12- ضع يدك على كتف الطالب أو يده لتساعده على التركيز على ما يقال في الفصل الدراسي .

13-السماح للطالب بأن يحمل كره مطاطية أو قطعة من الصلصال أو  أي شيء آخر يستطيع لمسه و التلاعب به. هذا التحفيز المبسط يساعد الطفل الذي يعاني من تشتت الإنتباه على التركيز .

14- في حال أن قوانين المدرسة تسمح لمن يعاني من فرط الحركة و تشتت الإنتباه من استخدام العلكة الماضغة داخل الفصل , فإنه قد يفيد في إطلاق الطاقة والحفاظ على التركيز.

15- يجدر إختيار المواد الصعبة في الجدول الدراسي في وقت الصباح حينما يكون الطالب الذي يعاني من افتا ( و بقية الطلاب) أكثر نشاطاً وأقل إجهاداً.

16- لا تأخذ من طالب فرط الحركة و تشتت الإنتباه  وقت راحته كعقاب لأنه أقدم على تصرف سلبي , فهؤلاء الاطفال يستفيدون من الحركة الجسدية التي تحدث في وقت الراحة وفي العادة يستطيعون التركيز بشكل أفضل بعد ذلك النشاط.

17- إستخدام أجهزة ضبط الوقت، وإشارات الوقت المسجلة، أو الإشارات اللفظية لترشد طالب فرط الحركة و تشتت الانتباه للوقت المتبقي لأي نشاط.

18- اقتران الطالب الذي يعاني من افتا مع زميل دراسي هادئ وناضج , قد يساعده على التركيز والانتباه أثناء شرح الدرس و القيام بنشاطات الفصل الدراسي .

  

Updated: 28 يونيو 2014 by