افتا في الزواج والعلاقات العاطفية

 

كيف تؤثر افتا في العلاقات؟

من أهم علامات أعراض افتا : النسيان ، تشتت الانتباه ، صعوبة إنهاء المهمات ، والاندفاعية يمكنها جميعاً أن تسبب اضطراب في العلاقات . كل هذه الأمور يمكنها أن تكون معقدة أكثر إذا تضمنت أطفال . 

يوجد هنا بعض المشاكل التي يمكن أن تواجهها إذا كان لديك أو لدى شريكك افتا :

  • صعوبة الاستماع وتركيز الانتباه :الشخص الذي لديه افتا يمكنه أن ” يخرج عن المسار” ، أو يتكلم في غير دوره للحديث ، مما يجعل من الصعب التواصل معه . وأيضاً يمكن أن يسبب في شعور الشريك بأن ما يريد أن يقوله أو تقوله لا يهم .
  • مشكلة إكمال المهمات : وجود افتا يمكن أن يقود إلى ضعف في المهارات التنظيمية وإلى النسيان ، رجل صاحب افتا قد يفوته ذكرى ميلاد زوجته أو يوم زواجهما ، أو قد ينسى التوقف عند المحل في طريقه من العمل إلى المنزل كما طلبت منه زوجته . هذا النسيان قد يجعل الزوجة تشعر بالأسى وتعتقد أن زوجها لا يهتم ، بينما زوجها في الحقيقة قد نسى لأنه لديه صعوبة في البقاء ممسكاً بزمام الأمور . ونفس عدم القدرة على إنهاء المهام قد يترجم إلى عدم الالتزام في حالات الزواج أو العلاقات الأخرى .
  • عدم القدرة على تحمل المسؤوليات :أحد ما لديه افتا قد ينسى أن يدفع الفواتير ، يهمل إزالة كومة الأغصان الخطرة من الحديقة الخلفية ، أو يترك منظف سام على المغسلة في حين وجود أطفال يلعبون بالقرب .
  • السلوك الاندفاعي :الناس ذوي افتا دائماً يحتاجون إلى محفز ، و قد يفشلوا في التفكير ملياً في العواقب لتصرفاتهم . ذلك قد يقود إلى الإهمال ، و سلوكيات غير مسؤولة (مثل القيادة بسرعة جداً بوجود أطفال بالسيارة)
  • رد الفعل المبالغ العاطفي :أحد ما لديه افتا قد يفقد أعصابه بسهولة ، مما يؤدي إلى سوء تفاهم كبير ، وفي بعض الأحيان إلى انفجار مشاجرات كبيرة . المناقشات تتحول إلى بسرعة دوامة خارجة عن السيطرة لأن الشخص صاحب افتا غير قادر على التحدث عن الأمور بهدوء . افتا ممكن أن تحطم الزواج إذا لم تحصل على المساعدة الصحيحة ، الأشخاص ذوي افتا لديهم معدلات طلاق أعلى من هؤلاء الذين ليس لديهم الحالة حسب استبيان واحد .

 

كيف يمكن لصاحب افتا الحصول على المساعدة في أمور العلاقات ؟

أول خطوة هي معالجة أعراض افتا التي تتدخل في علاقتك . إذا لم يتم تشخيصك بعد ، ابحث عن محترف في الصحة النفسية ، (أخصائي نفسي ، طبيب نفسي ) . العديد من العلاجات التي تنفع الأطفال مثل الأدوية المنشطة (ريتالين) ، العلاج بالمحادثة ، العلاج السلوكي ، يمكنه أيضاً أن يساعد البالغين ذوي افتا على تحسين أنتباههم . العلاج الزواجي أو الثنائي يمكن أن يساعدك وشريك حياتك في تفهم بعضكم البعض بطريقة أفضل ، وقد تساعد بمداوة أي شقاق يكون قد بدأ في العلاقة كنتيجة لافتا .

بعض الاستراتيجيات لتسهيل أمور العلاقة ذات الصلة بافتا :

  • أعمل قائمة للمهام يجب القيام بها ، لك شيء من المسؤوليات اليومية إلى أغراض تحتاجها من المحل . أيضاً إبقاء مفكرة للتواريخ المهمة والمواعيد النهائية .
  • اطلب من شريكك صاحب افتا أن يكرر كل الطلبات ، للتأكد من أنه قد فهم ما هو المطلوب منه .
  • بسط حياتك عن طريق تنظيف الفوضى المتراكمة ضمن المنزل ، مع محاولة إنجاز عدد قليل من المهام كل أسبوع .
  • ادخل في روتين ، مثال على ذلك : تصفح دفتر شيكاتك مرة بالأسبوع لتعرف كم المال الذي صرفته ، أو خطط كل وجبات الأسبوع مساء كل أحد .

 

المصدر:  WebMD

  

Updated: 3 نوفمبر 2014 by AFTA Staff