أشهر 8 معتقدات خاطئة عن افتا

يؤدي عدم الفهم الصحيح لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى إنتشار الكثير من المعتقدات الخاطئة عنه، من أشهرها:

1.        أطفال افتا هم الأطفال الذين يعانون فقط من فرط الحركة

في الحقيقة لايعاني جميع أطفال افتا من النشاط الزائد بل يمكننا إيجاد اطفال هادئين جداً ومع ذلك مشخصون بافتا.

قسمت المنظمة الأمريكية للصحة النفسية (في آخر دليل إرشادي أصدرته) افتا إلى ثلاث أنواع رئيسية: تشتت الانتباه، فرط الحركة والإندفاعية، النوع المشترك والذي يجمع بين فرط الحركة وتشتت الانتباه.

2.      افتا ليس اضطراباً حقيقياً

يعتقد الكثير من الناس أن الأطفال المشخصين بافتا هم ببساطة مثل جميع الأطفال مفعمون بالحيوية والنشاط، حتى أن بعض الأطباء يدعون ذلك. ولكن في الحقيقة  أثبت الباحثون أن افتا عبارة عن اضطراب عصبي بيولوجي حقيقي، حيث يعتقدون أن ذوي افتا لديهم تركيبة دماغ مختلفة من حيث صغر حجم بعض المناطق في الدماغ وضعف في أداء الناقلات العصبية (النورأدرينالين والدوبامين). ويتسم هذا الاضطراب بظهور أعراض على الطفل تتمثل في فرط الحركة و تشتت الانتباه و الاندفاعية.

3.     ذوي افتا ليسوا أذكياء

واحدة من المعتقدات الشائعة حتى عند ذوي افتا أنفسهم أنهم يعتقدون أن مستوى ذكائهم أقل من الطبيعي وأنهم بسبب ذلك لايستطيعون النجاح في الحياة. ولكن في الحقيقة أثبتت الدراسات أن أغلب من يعاني من افتا لديهم مستوى ذكاء طبيعي أو حتى أعلى من الطبيعي بالرغم من أن معظمهم يواجه صعوبات ناتجة عن عدم القدرة على التركيز والانتباه، بدليل أن بعض ممن حازو على جوائز نوبل هم مصابون بافتا مثل ألبرت أنيشتاين.

4.     لايمكن أن يستمر الاضطراب إلى مرحلة البلوغ

تشير الدراسات إلى أن 60% من الأطفال المصابين بافتا يستمر معهم الاضطراب مدى الحياة. وفي دراسة أجريت في المملكة العربية السعودية وجدو أن 7% من البالغين مصابين بافتا.

5.      إستخدام الأطفال لأدوية افتا يجعلهم أكثر عرضة لتعاطي المخدرات مستقبلاً

أثبتت دراسة أجريت في كلية الطب في جامعة ميامي أنه عند إعطاء الأطفال المصابين بافتا الدواء المناسب والجرعة الصحيحة ذلك يجعلهم أقل عرضة لتعاطي المخدرات مستقبلاً مقارنةً بالأطفال الذين لايتناولون أي دواء.

6.      افتا يصيب الذكور فقط

في السابق كان يعتقد أن افتا يصيب الذكور فقط، ويعزى ذلك إلى عدم ظهور أعراض فرط الحركة عند الإناث، ولكن أثبتت الدراسات أن افتا يصيب الإناث والذكور على حد سواء.

7.    أدوية افتا تساعد على الشفاء من الاضطراب

جميع الأدوية الموصوفة لافتا لاتشفي تماماً من هذا الاضطراب وإنما تساعد فقط على السيطرة على الأعراض.

8.    كثرة تناول السكريات تسبب افتا

يعتقد الكثير من الناس أن افتا يصيب الأطفال بسبب كثرة تناولهم للسكريات أو على الأقل يؤثر تناول السكريات على اعراض افتا بحيث يزيد، ولكن لم يتم إثبات ذلك.

لذلك من المهم معرفة الحقيقة وراء تلك المعتقدات الخاطئة والتي بدورها تصحح نظرة المجتمع وتجعله أكثر تقبلاً و تفهماً لهذا الاضطراب.

أنظر أيضاً

معتقدات شائعة

  

Updated: 13 يناير 2016 by AFTA Health Education