الأعراض

أولاً : أعراض تشتت الانتباه

  • صعوبة في التركيز و إنجاز المهمة.
  • سهولة التشتت بالمؤثرات الخارجية، فهو يبدو كأنه لا يستمع عند مخاطبته.
  • يضجر بسهولة .
  • كثير النسيان و خصوصا لأعماله اليومية .
  • يبدو و كأنه في عالم آخر، فعندما يطلب منه معلمه القراءة فإنه لا يعرف أين وصل زميله من قبله.
  • لديه مشاكل في إتباع التعليمات و أداء الواجبات التي تُطلب منه .
  • لا يتمكن من إنجاز العمل المطلوب منه فهو ينتقل من نشاط لآخر دون إكمال النشاط السابق.
  • لديه صعوبة في التخطيط و التنظيم لأداء الواجب ، و في إتباع الخطوات اللازمة لذلك .
  • يبدو و كأنه لا يستمع إليك ، و لا يَتذكر ما قلته له قبل دقائق .
  • الملل من الألعاب التي تستدعي تركيزاً ذهنياً و الميل للألعاب التي لا تستدعي التركيز .
ثانياً : فرط الحركة:
  • يعبث بيده أو رجليه أو بتأرجح على المقعد
  • يجد صعوبة في المشاركة أو اللعب مع الأشخاص بهدوء
  • يجري و يقفز و يتسلق في أماكن غير مناسبة
  • درجة عالية من الحركات غير الملائمة (نقر الأصابع )
  • لا يستطيع أن يجلس في مكان واحد و لفترة طويلة .
  • يتململ و يتلوى في أثناء جلوسه في المقعد و قد يترك مقعده .
  • دائم التحدث مع من حوله داخل الفصل .
  • تصفه أمه بأن حركته غير عادية حتى قبل أن يولد .
  • دائم الحركة وعند زيارة الأصدقاء فالوالدين دائماً مشغولين به فهو يلمس ويخرب كل ما حوله
  • يطلب منه المدرس باستمرار أن يتوقف عن الكلام .
ثالثاً : الاندفاعية
  • صعوبة في انتظار الدور
  • يجيب على الاسئلة دون تفكير
  • لا يستطيع الانتظار أو تأجيل مهمته
  • لديه صعوبة في رفع يديه وانتظار مناداته
  • لا يفكر في العواقب لذا يميل إلى أن يكون عديم الخوف
  • يخوض في النشاطات الجسدية الخطرة دون اعتبار للنتائج أو العواقب
  • صعوبة في كبت ما يريد قوله
  • لا يستطيع الانتظار حتى يسمح له المدرس بالإجابة فهو ينطق بها قبل أن أن يُسمح له .
أعراض أخرى ثانوية
  • الفوضى وعدم النظام
  • ضعف العلاقات الاجتماعية ( الأصدقاء,الأخوة, الأقارب )
  • ضعف الثقة في النفس
  • حب الإبهار و الإثارة
  • الإصرار و الإلحاح
  • لا يهتم بمظهره الخارجي و لا بنظافته .
  • يفقد أدواته و أشياءه الخاصة باستمرار .

 

  

Updated: 4 يونيو 2014 by