من أهم وأكثر الأسئلة شيوعاً بين الأهالي بعد معرفة تشخيص الطبيب النفسي للطفل هي:
ما هي الخطة العلاجية؟
في البداية، لابد من توضيح عدة نقاط مهمة وهي أن علاج الأعراض يكون متعدد الجوانب ويشمل عدة طرق مختلفة، منها التدخل الدوائي وغير الدوائي للحصول على أفضل النتائج. في هذا المقال، سنتناول بعضاً من هذه التدخلات العلاجية وسوف نقوم بسرد هذه الطرق بشكل مبسط وسلس.
أولا: من التدخلات غير الدوائية والتي تلعب دوراً حاسماً في تحسين جودة حياة الأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه، اشراك المدرسة في الخطة العلاجية حيث يتوفر العديد من البرامج المدرسية التي تهدف إلى تقديم الدعم اللازم للطلاب المصابين في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وتشمل هذه البرامج استخدام تقنيات تعليمية مخصصة وموارد إضافية لتعزيز التركيز والتفاعل الاجتماعي. بعض التوصيات التي من شأنها أن تحسن جودة وأداء الطفل منها:
تقديم التعليمات بشكل مباشر وواضح
تخصيص بيئة التعلم
إدارة الوقت والتنظيم
المساعدة في الاستمرارية وإعادة التركيز
تقديم الدعم الإضافي
توفير بيئة هادئة للتركيز
تشجيع المشاركة وتوجيه السلوك
مساعدة الطلاب في التخطيط والتنظيم
العلاج السلوكي والنفسي
التغذية الصحية والنشاط البدني
التدخلات الدوائية
أمثل للأدوية والتي تستخدم في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه
بعد استشارة الطبيب
الآثار الجانبية المحتملة
الآثار الجانبية المحتملة
كيفية معالجة الآثار الجانبية المحتملة
ختاما
يجب أن تكون خطة علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه شاملة ومتكاملة، تجمع بين العلاجات الدوائية والتدخلات غير الدوائية. ينبغي للأهل والمربين التعاون مع الفريق الطبي لتقديم الدعم اللازم وتحقيق أفضل نتائج للأطفال المصابين بهذا الاضطراب، ومناقشة جميع التساؤلات مع طبيبهم النفسي المعالج.
دمتم بصحة وعافية
المصادر
- Centers for Disease Control and Prevention. “Attention-Deficit / Hyperactivity Disorder (ADHD).” Accessed from: https://www.cdc.gov/ncbddd/adhd/treatment.html
- National Institute of Mental Health. “Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder (ADHD).” Accessed from: https://www.nimh.nih.gov/health/topics/attention-deficit-hyperactivity-disorder-adhd/index.shtml
- American Academy of Pediatrics. “Clinical Practice Guideline for the Diagnosis, Evaluation, and Treatment of Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder in Children and Adolescents.” Accessed from: https://pediatrics.aappublications.org/content/144/4/e20192528
د. أسماء العمري
استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين