7 مهارات حياتية يحتاج طفل افتا لإتقانها

أطفال يلعبون على الشاطئ
“Creative independence” by nattu is licensed with CC BY 2.0.

معظم البالغون يرون أن المهارات الحياتية أموراً مفروغاً، فهم يعرفون ما عليهم فعله وكيفية القيام به، أما بالنسبة لذوي افتا فتلك المهام قد تكون عقبات كبيرة بالنسبة لهم. أطفال افتا يميلون إلى أن يكونوا أبطأ بكثير لتطوير المهارات اللازمة لتنظيم وتخطيط وتحديد الأولويات مقارنةً مع أقرانهم. أما مراهقين افتا يعرفون ما يتعين عليهم القيام به من مهام، لكن لديهم مشكلة في كيفية القيام بها. لا ضير في ذلك فالمهارات الحياتية يمكن اكتسابها.

سوف نذكر ٧ مهارات حياتية يمكنك تعليمها لطفلك كي يكون قادراً على مواجهة تحديات الحياة.

قد تكون معتاد على عمل كل شيء من أجل ابنك لكن يجب عليك كسر هذه العادة. دع ابنك يقوم بعمل الأشياء بنفسه حتى يتعلم تحمل المسؤولية والاعتماد على نفسه.

لا تقوم بتعويد طفلك على ترتيبك لغرفته وأغراضه، مواصلتك في ذلك يجعله لا يتعلم ما يجب عليه عمله. قم بوضع نظام مناسب لطفلك مثل صناديق للمستلزمات المدرسية وأخرى للألعاب مثلاً، ورفوف لتنظيم الكتب. بذلك سوف يسهل عليه أيضاً إيجاد ما يحتاجه بسرعة.

طفل افتا لديه إحساس خاطئ بالوقت فهو لا يستطيع الحكم بدقة كم تأخذ كل مهمة من وقت. لذلك خصص لطفلك مؤقت بين فترات نشاطاته، وعند أداءه للواجبات أو مهامه اليومية، حتى يستطيع أداءها في الوقت المطلوب.

وضع ميزانية معاً على أساس مقدار ما يحتاجه ابنك لشراء الملابس والموارد الغذائية وغيرها من الضروريات بحيث يكون له حديث معك حول عمليات الشراء. من خلال ذلك يمكنك أن ترى بالضبط ما ينفقه طفلك.

وضع ميزانية معاً على أساس مقدار ما يحتاجه ابنك لشراء الملابس والموارد الغذائية وغيرها من الضروريات بحيث يكون له حديث معك حول عمليات الشراء. من خلال ذلك يمكنك أن ترى بالضبط ما ينفقه طفلك.

إذا كان طفلك يأخذ أدوية اجعل لديه عادة تذكره بالدواء يومياً من خلال إعداد منبه الجوال مثلاً، سوف يعتاد على ذلك مسؤوليته بنفسه.

من أعراض افتا الاندفاعية، التي تجعل المراهقين أكثر عرضة للمتاعب ، منها مشاكل قانونية كالقيادة المتهورة، أو مشاكل سلوكية أخرى. للمساعدة في كبح الاندفاع والتركيز على العواقب قو بتحديد عقوبات مثل أي مخالفة لتجاوز السرعة يدفع ثمنها بنفسه.

تحميل