٨ إضاءات تساعدك لإدارة أموالك بشكل أفضل

“Empty Wallet” by NoHoDamon is licensed with CC BY-NC-ND 2.0.

سوء إدارة الأموال والمشاكل المالية بشكلٍ عام من الممكن أن تحدث لأي شخص، ولكنها تحدث بنسبة أكبر مع الأشخاص الذين لديهم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لأنهم يجيدون مهمة تنظيم الشؤون المالية مملة أو شاقة جداً وستجد هنا بعض النصائح التي ستساعدك في تنظيم أمورك المالية .

استراتيجيات لتوفير المال ولحل المشاكل المالية:

١- راجع مشترياتك

راجع مشترياتك وفواتيرك وحساباتك البنكية وبطاقاتك الاتمانية وتعرَف على مشاكلك المادية من الحد الائتماني الكبير و المشتريات المبالغ فيها، فإن حصر المشاكل المادية أول خطوة لإيجاد الحل.

٢- حدد أهدافك وأولوياتك

حدد أهدافك وأولوياتك واكتب في قائمة مالذي تريد أن تفعله أولاً ولماذا، كتسديد دين البطاقة الائتمانية، أو حفظ بعض الأموال للمشتريات المهمة أو للحالات الطارئة مثلاً.

٣- نظم أوراقك المالية

نظم أوراقك المالية كشخص من ذوي افتا فأنت تحتاج إلى التنظيم والتذكير المستمر ولذلك قم بتنظيم فواتيرك الشهرية ومستحقاتك المالية والديون وضعها في مجلد واضح على الرف، وضع تذكيرات شهرية في هاتفك المحمول تذكرك بمواعيد الدفع.

٤- لا تسرف في النفقات

لا تسرف في النفقات فيمكنك العيش بمبالغ أقل مما تنفق حاليًا، ودبر أمورك على أن تعيش بمبلغ أقل من الذي تعيش به الآن، وسوف تجد الحلول المناسبة لذلك أو ستتمكن من إدخار جزءاً لا بأس به من المال.

٥- استخدم التكنولوجيا

استخدم التكنولوجيا في أمورك المالية، فعّل خدمات الهاتف المصرفي والرسائل النصية وكشف الحساب الإلكتروني ليساعدك في تتبع مصروفاتك وفواتيرك الشهرية .

٦- أدر ديونك

أدر ديونك إذا بدأت تقلق بشأن ديونك المتراكمة، فحاول أن تجمع كل ديونك في قرض واحد؛ عندها سيكون عليك دفع دفعة شهرية واحدة فقط هذه الخطوة ستخفف عليك جهد تذكر جميع الديون، وستتجنب تحمل تكاليف فوائد بنكية عديدة.

٧- شارك ميزانيتك

شارك ميزانيتك وأمورك المالية مع شخص تثق به كأحد أفراد عائلتك كي يدعمك ويساعدك في إدخار المال أو دفع الديون والمستحقات المالية.

٨- لا تعتقد أنك ملم

لا تعتقد أنك ملم بكل شئ متعلق بالمال ولا تتخذ قراراً مالياً بالغ الأهمية إلا باستشارة متخصص في الأمور المالية.

تحميل