صُممت هذه الحقيبة لغرض مساعدة المعلمين في خلق صورة صحيحة لديهم عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ليتمكنوا من مساعدة طلابهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية. عن طريق تطبيق استراتيجيات خاصة بالتعليم وأخرى بالسلوك و البيئة. وتحتوي على:
أولاً: كتيب المعلومات
يأتي هذا الكتيب كأحد محتويات حقيبة الأدوات الخاصة بالمعلم، ويتضمن معلومات شاملة عن افتا و تتلخص في تعريف الاضطراب و أسباب الاصابة به وأنواعه .وأعراضه وطرق ومعايير التشخيص. أيضاً يحتوي على طرق العلاج المختلفة لهذا الاضطراب مع شرح وتفصيل كل طريقة.
ثانياً: كتيب افتا في الصف
يقوم هذا الكتيب على توعية المعلم بكيفية اكتشاف طالب افتا و طرق التعامل معه، و يحتوي على استراتيجيات يتم تطبيقها من قبل المعلم و التي تساعد طلابة في التخلص من تأثير افتا على حياتهم، و يندرج تحتها عدة نصائح للمعلم في جوانب عديدة مثل الجانب التعليمي و السلوكي و البيئي.
ثالثاً: الأدوات ووصفها
هنا الوصف الكامل و الدقيق لكل أداة من الأدوات المعدّه للمعلم لمساعدته في تطبيق الاستراتيجيات الخاصة بالتعليم و السلوك و البيئة و الموضحة في كتيب”افتا في الصف”. وتنقسم الأدوات ووصفها إلى ثلاثة أقسام أدوات لتحسين الأداء الأكاديمي و أدوات لتعديل السلوك وأدوات لتهيئة البيئة. ويبلغ عدد الأدوات تسعة عشر أداة
هذه الحقيبة من إعداد اخصائيات التثقيف الصحي:
نوره القحطاني، عائشة المطيري، ،دلال العنزي، ،أروى الحارثي، ساره العنزي
والشكر موصول لهن