الحوكمة

دليل الحوكمة هو نموذج استرشادي تم إعداده وفقاً للفقرة (5) من المادة الثانية والثلاثون من اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية (1437هـ) التي تحدد اختصاصات مجلس الإدارة ومنها ” وضع أسس ومعايير لحوكمة الجمعية”. بناء عليه، يهدف هذا الدليل إلى ضمان سير أعمال الجمعية وفق الأسس والممارسات الإدارية والمالية، والقيم المهنية الصحيحة بما يسهم في تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية. ولا تتعارض مبادئ هذا الدليل مع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية (1437هـ) ولائحته التنفيذية واللائحة الأساسية للجمعية، والأنظمة واللوائح المرعية في المملكة.إعداد: د. بركات مازن العتيبي

تحميل دليل الحوكمة

 

مقدمة

يشير مفهوم الحوكمة بشكل عام إلى مجموعة من المعايير والمبادئ التي تقود المنظمات لتطبيق أفضل الممارسات الإدارية والمالية بما يؤدي إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية في النتائج على أسس من مبادئ الشفافية، والمساءلة، والمشاركة، والعدالة وغيرها. بناء عليه، يتضمن هذا الدليل عناصر الحوكمة في الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (إشراق) بناء على ما ورد في نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية واللائحة التنفيذية للجمعيات والمؤسسات الأهلية. بحيث يتولى كلاً من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للجمعية الأهلية مسؤولية التأكد من تطبيق معايير الحوكمة بما يضمن سلامة إدارة وفاعلية أداء الجمعية.

الهدف الرئيس لهذا الدليل هو ترتيب وتوضيح جوانب الحوكمة في الجمعية استرشادا بما ورد في نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية واللائحة التنفيذية للجمعيات والمؤسسات الأهلية.  ومساندة أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للجمعية الأهلية في أداء مهامهما وواجباتها. كما سيكون الدليل بمثابة الوسيلة المناسبة للجهات الداعمة للجمعية من المانحين أو المتبرعين في اتخاذ القرار المناسب والصائب في دعمهم للجمعية.

  1. 1. حوكمة الجمعية العمومية
  2. 2. حوكمة مجلس الإدارة
  3. 3. الشؤون المالية
  4. 4. الشفافية
  5. 5. العلاقات
  6. 6. تعارض المصالح
  7. 7. الشؤون النظامية
  8. 8. سياسة تعارض المصالح
  9. 9. سياسة الإبلاغ عن المخالفات وحماية مقدمي البلاغات
  10. 10. سياسة الاحتفاظ بالوثائق وإتلافها
  11. 11. سياسة خصوصية البيانات
  12. 12. قياس ومراجعة الأداء

 

 

  

Updated: 22 أبريل 2018 by Jeremy Varnham